برلمان مدغشقر يُصوِّت لصالح إقالة الرئيس
آخر تحديث: 2015/5/27 الساعة 13:59 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/9 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الحزب الحاكم في زيمبابوي يطالب الرئيس موغابي بالاستقالة
آخر تحديث: 2015/5/27 الساعة 13:59 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/9 هـ

برلمان مدغشقر يُصوِّت لصالح إقالة الرئيس

النواب يدلون بأصواتهم في البرلمان (غيتي/الفرنسية)
النواب يدلون بأصواتهم في البرلمان (غيتي/الفرنسية)

صوّت برلمان مدغشقر بغالبية ساحقة لعزل الرئيس هيري راجاو مابيانينا لاتهامه بانتهاكات دستورية وعدم الكفاءة العامة، وذلك بعد أقل من 18 شهرا على انتخابه.

وأيّد القرار 121 نائبا برلمانيا من أصل 151، مقابل أربعة عارضوه، بينما لم يُصوّت 26 منهم. علما بأن الغالبية المطلوبة لإقالة الرئيس محددة بالثلثين.

وقال رئيس المجلس الوطني (البرلمان) جان ماكس راكوتومامونجي بعد فرز الأصوات "نعلن رسميا أن إحالة طلب الإقالة إلى المحكمة العليا الدستورية قبلت من الجميع". كما لقي إعلان نتائج التصويت تصفيقا حادا داخل المجلس وسط هتاف "نقول لك وداعا".

ومن جانب آخر، قالت النائبة ليديا راهاريمالالا التي رفضت التصويت إن "الأمر ليس عاديا وحدث تزوير" مشيرة إلى أنه لم يكن هناك سوى سبعين مقترعا، وأضافت "سنكشف كل ذلك للمحكمة الدستورية العليا" حيث يُتوقع أن تبت المحكمة الدستورية لاحقا في دستورية القرار.

وكان 115 نائبا من أصل 151 قد وقعوا على عريضة تطالب بتنحية الرئيس، وتم إدراجها على أعمال المجلس مع نهاية الأسبوع الماضي.

وكان مابيانينا قد انتخب عام 2014 رئيسا لإخراج البلاد من أزمة سياسية واقتصادية غرقت فيها منذ الإطاحة بـ مارك رافالومانانا على يد أندريه راجولينا عام 2009، حيث دعم الأخير مابيانينا بالانتخابات وساعده على النجاح ضد جان لوي، لكن راجولينا وجان لوي وحّدا جهودهما لاحقا بالبرلمان للتصويت على إقالته.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات