إدانة أممية وأميركية للهجوم على سفارة روسيا بدمشق
آخر تحديث: 2015/5/20 الساعة 11:38 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/5/20 الساعة 11:38 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/2 هـ

إدانة أممية وأميركية للهجوم على سفارة روسيا بدمشق

أدان مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة الهجوم الذي تعرضت له السفارة الروسية في دمشق أمس الثلاثاء، مما أدى إلى وقوع أضرار مادية، بينما دعت موسكو المجتمع الدولي إلى التحرك لوقف مثل هذه الهجمات.

ووصف مجلس الأمن الهجوم بـ"الإرهابي"، مؤكدا على ضرورة عدم انتهاك حرمة المباني الدبلوماسية والقنصلية.  

وقالت سفيرة ليتوانيا ريموندا مورموكايتي -التي تترأس مجلس الأمن لهذا الشهر- إن الهجوم ألحق "خسائر جسيمة" بالمبنى، وذكّرت بأنه من واجب الدول المضيفة أن "تتخذ كل الإجراءات المناسبة من أجل حماية المباني الدبلوماسية والقنصليات".

كما شدد الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن على ضرورة إحالة منفذي هذا الهجوم إلى القضاء.

من جهتها، نددت الولايات المتحدة بهذا الهجوم على السفارة الروسية مع تجديد دعواتها للتوصل إلى حل سياسي للنزاع في سوريا.

وقال بيان صادر عن الخارجية الأميركية أمس الثلاثاء "تدين الولايات المتحدة بشدة هجوم الهاون الذي تعرض له مجمع السفارة الروسية في دمشق، وهي بناية محمية بالقانون الدولي".

ودعا البيان إلى "تقديم جميع المسؤولين عن هذا الفعل للمساءلة، والاستمرار في التأكيد على الحاجة إلى حل سياسي للاضطرابات في سوريا".

هجوم ورد
وأعلنت روسيا أمس الثلاثاء أن "مقر سفارتها في دمشق تعرض لقصف بقذائف الهاون، مصدرها على ما يبدو حي جوبر الذي تسيطر عليه مجموعات مسلحة غير شرعية".

وقالت وزارة الخارجية الروسية إنه لم يصب أي فرد من طاقم السفارة بأذى، واعتبرت أن "هذا الحدث بمثابة عمل إرهابي موجه ضد سفارة روسيا"، وأدانت "بقوة منفذي هذا العمل ومنظماتهم والذين أمروا به"، داعية الأسرة الدولية إلى التحرك.

المصدر : الجزيرة + وكالات