صادق الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) في القراءة الأولى على مشروع قانون لرفع عدد الوزراء ونواب الوزراء في حكومة بنيامين نتنياهو المقبلة دون تحديد العدد، وذلك مع اقتراب التصويت على الحكومة الجديدة.

وقال مراسل الجزيرة نت عوض الرجوب إن 61 عضوا من أحزاب الائتلاف الحالي صوتوا لصالح القانون مقابل 59 من أحزاب المعارضة صوتوا ضده.

يشار إلى أن القانون الأساسي للحكومة -الذي أقر قبل نحو عام- ينص على ألا يزيد عدد الوزراء في الحكومة عن 18 (دون رئيس الوزراء)، ويقيد عدد نواب الوزراء بأربعة، ويمنع تعيين وزراء من دون وزارة.

وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن الكنيست سيصوت بالقراءتين الثانية والثالثة اليوم الثلاثاء ليصبح القرار نهائيا.

ووفق الصحيفة، فإن القانون الجديد سيتيح لنتنياهو تشكيل الحكومة من عشرين وزيرا لحزب الليكود الذي يترأسه، وثمانية لأحزاب الائتلاف.

يشار إلى أن المحكمة العليا رفضت التماسا تقدم به حزب "يوجد مستقبل" المعارض لمنع التصويت على هذا القانون، وقالت إنها "رفضت استصدار أمر قضائي ضد تعديل القانون".

وكان نتنياهو قد أعلن الأربعاء الماضي عن نجاحه في تشكيل حكومة جديدة بعد 24 يوما من تكليفه، أي قبل وقت قصير من المهلة القانونية التي منحت له، وبعد أن تعرض لابتزازات سياسية من شركائه في اللحظات الأخيرة.

ويتمثل الائتلاف الحكومي الجديد في أحزاب الليكود (يمين)، و"كلنا" (وسط) برئاسة موشيه كحلون، و"شاس" (يمين) الديني برئاسة أرييه درعي، و"يهودوت هتوراه" (يمين) الديني برئاسة يعقوب لتسمان، والبيت اليهودي (يمين) بقيادة نفتالي بينت.

وتقف في الجانب الآخر المعارضة المؤلفة من "المعسكر الصهيوني" (تحالف يسار وسط) الذي يقود كتلة المعارضة المكونة من القائمة العربية المشتركة (12 عربيا ويهوديا)، و"يوجد مستقبل" (وسط)، وحزب "ميريتس" (يسار)، و"إسرائيل بيتنا" (يمين).

المصدر : الجزيرة + وكالات