أعلن اتحاد مزودي خدمات الإنترنت في تركيا رفع الحجب عن موقعي يوتيوب وتويتر بعد التزامهما بقرار قضائي تركي يحظر الوصول من داخل البلاد إلى صور ومشاهد يظهر فيها المدعي العام محمد سليم كيراز، الذي قتل خلال عملية احتجازه في مكتبه من قبل مسلحين في إسطنبول الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة الأناضول عن بيان للاتحاد بهذا الشأن أن موقع يوتيوب حظر الوصول من داخل تركيا إلى الصور والمشاهد المحظورة، وذلك بعد أن كان أعلن مساء الاثنين رفع الحظر عن موقع تويتر لالتزامه بالقرار القضائي.

وكانت السلطات التركية حجبت الاثنين موقعي التواصل الاجتماعي تويتر ويوتيوب على خلفية عدم التزامهما بقرار قضائي رغم إبلاغهما بذلك.

وأشارت وكالة الأناضول إلى أن محكمة في إسطنبول كانت قد أصدرت قرارا يوم 3 أبريل/نيسان الجاري يقضي بحجب المواقع التي تنشر ملفات مرئية أو صوتية بخصوص مقتل كيراز.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين إن أحد زملاء كيراز هو من طلب من المحكمة حجب الموقعين بعد نشر صور زميله أثناء احتجازه على يد مسلحين متطرفين.

وكانت تركيا حجبت تويتر ويوتيوب بشكل مؤقت في الفترة التي سبقت الانتخابات المحلية في مارس/آذار 2014 بعد تسريبات على الموقعين لتسجيلات صوتية، بعضها لاجتماع سري لمسؤولين حكوميين وأخرى لشخصيات مقربة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي كان يشغل آنذاك منصب رئيس الوزراء.

المصدر : وكالات