إيطاليا تنقذ 1500 مهاجر أبحروا من ليبيا

Rescued migrants disembark from an Italian Coast Guard vessel in Porto Empedocle, Sicily island, southern Italy, 04 March 2015. Ten migrants were found dead and 941 survivors were picked up in several rescue operations conducted over the past 24 hours off the coast of Libya, the Italian coast guard said 04 March.
مهاجرون تم إنقاذهم الشهر الماضي قبالة سواحل جزيرة صقلية الإيطالية (الأوروبية)

تمكنت قوات خفر السواحل الإيطالية من إنقاذ نحو 1500 مهاجر -أبحروا من ليبيا على متن خمسة زوارق- جنوب البحر الأبيض المتوسط في أقل من 24 ساعة.

وحسب بيان لخفر السواحل، تدخلت أربعة زوارق وآخر للبحرية العسكرية إثر اتصالات من هواتف تعمل بالأقمار الصناعية رصدها المركز الوطني للإنقاذ التابع لخفر السواحل في روما، وجاءت من ثلاثة زوارق تواجه صعوبات قبالة السواحل الليبية.
 
وكانت السفن متجهة الأحد إلى موانئ لامبيدوسا وأوغوستا وبورتو أمبيدوكلي الإيطالية. وقال خفر السواحل في بيانه إنه تم نقل المهاجرين الـ1500 إلى جزيرة لامبيدوسا وموانئ في جزيرة صقلية.

وفي عملية أخرى، تمت إغاثة 318 مهاجرا آخرين من 13 جنسية مختلفة من قبل سفينة آيسلندية حربية في مضيق صقلية، ووصلوا مساء السبت إلى ميناء بوتسالو.

وتسببت الفوضى التي تعم ليبيا منذ أشهر في تفاقم عمليات الهجرة غير المشروعة أساسا لأشخاص من أفريقيا جنوب الصحراء يبحرون خلسة من السواحل الليبية باتجاه إيطاليا.

ودخل نحو 170 ألف مهاجر دول الاتحاد الأوروبي عبر إيطاليا العام الماضي عن طريق البحر بمساعدة ما يعرف بعصابات تهريب البشر في رحلات غالبا ما تنطلق من سواحل ليبيا وأودت بحياة المئات.

 

المصدر : وكالات