واشنطن: اعتراف إيران بإسرائيل والمفاوضات النووية "مسألتان منفصلتان"

US Secretary of State John Kerry, left, US Secretary of Energy Ernest Moniz, 2nd left, head of the Iranian Atomic Energy Organization Ali Akbar Salehi, 2nd right, and Iranian Foreign Minister Javad Zarif, right, wait at the start of a meeting at the Beau Rivage Palace Hotel, in Lausanne, Switzerland, Saturday March 28, 2015. Negotiations over Iran's nuclear program picked up pace on Saturday with the foreign ministers of France and Germany joining U.S. Secretary of State John Kerry in talks with Iran's top diplomat ahead of a looming end-of-March deadline for a preliminary deal. (AP Photo/Brendan Smialowski, Pool)
التوصل إلى اتفاق مع إيران يشمل رفع العقوبات عن طهران (أسوشيتد برس/أرشيف)

أكدت واشنطن أن اعتراف إيران بحق إسرائيل في الوجود والتفاوض معها حول ملفها النووي "مسألتان منفصلتان".

وفي ردها على مطالبة رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف، بنيامين نتنياهو، بتضمين الاتفاقية النووية مع إيران اعترافاً بحق إسرائيل في الوجود، قالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأميركية، ماري هارف، في بيان، إن هذه الاتفاقية تتعلق بالقضية النووية فقط.

وأوضحت أن قضية الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود معقدة بما يكفي للتعامل معها على حدة.

كان نتنياهو قال، في تصريح مقتضب عقب اجتماعه بالمجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر، إن إسرائيل تطالب بأن يتضمن أي اتفاق نهائي مع إيران اعترافا إيرانيا واضحا لا لبس فيه بحق إسرائيل في الوجود.

وأضاف أن "بقاء إسرائيل غير قابل للتفاوض، إسرائيل لن تقبل اتفاقا يسمح لبلد يتعهد بإبادتنا أن يطور أسلحة نووية".

كان مسؤولون غربيون أعلنوا، الخميس، التوصل إلى اتفاق إطار مع إيران، يشمل رفع العقوبات عن طهران، مقابل تعليق عمل أكثر من ثلثي قدرات التخصيب الإيرانية الحالية ومراقبتها عشر سنوات، ويمهد هذا الاتفاق لاتفاق نهائي قبل الثلاثين من يونيو/حزيران المقبل.

المصدر : وكالة الأناضول