قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي, إن اتفاق الإطار النووي الذي تم التوصل إليه مع إيران الأسبوع الماضي جيد أيضا بالنسبة لتعزيز العلاقات بين الصين والولايات المتحدة.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان أن وانغ قال لوزير الخارجية الأميركي جون كيري في اتصال هاتفي, إن هذا الاتفاق يمكن أن يُعزى إلى استغلال كل الأطراف فرصة تاريخية من خلال جهود منسقة.

ونقل البيان عن وانغ قوله إن "الصين والولايات المتحدة وكلاهما تتحمل مسؤوليات كبيرة في حماية النظام الدولي لعدم الانتشار النووي ظلتا على اتصال جيد خلال المفاوضات في الوقت الذي غرستا فيها  طاقة إيجابية في المفاوضات".

وجاء في البيان "في محاولة للتوصل لاتفاق شامل وفقا لما هو مقرر ستواصل الصين التنسيق الوثيق مع كل الأطراف المعنية, بما في ذلك الولايات المتحدة وستواصل القيام بدور بناء خلال هذه العملية".

وعلى الرغم من خلافات الصين والولايات المتحدة بشأن كل شيء, ابتداء من الأمن الإلكتروني حتى قيمة العملة الصينية، تتعاون الدولتان أيضا بشكل وثيق في قضايا دولية معينة من بينها الخلافات بشأن البرنامج النووي الإيراني وبشأن كوريا الشمالية.

ونقل البيان الصيني عن كيري قوله إن الولايات المتحدة تقدر الدور المهم والبناء الذي لعبته الصين في أحدث محادثات نووية مع إيران.

المصدر : رويترز