الهجرة تبطئ وتيرة انخفاض عدد سكان ألمانيا

TROEGLITZ, GERMANY - APRIL 05: People gather to hold an evening vigil for peace to demonstrate against the recent arson attack against a facility for housing refugees on April 5, 2015 in Troeglitz, Germany. Troeglitz, a village with a population of 2,700, is scheduled to receive 40 refugees, though the move has divided the town and prompted gatherings in recent months of right-wing supporters that ultimately led to the resignation of Mayor Markus Nierth. Nierth, who supported receiving the refugees, claimed he feared for his family's safety. In the early hours of yesterday, unknown assailants tried to burn down the unoccupied facility. Germany, which in 2014 took in 200,000 refugees, is predicted to receive over 300,000 refugees in 2015, which in some areas, particularly in eastern Germany, is causing a popular backlash.
سكان مدينة ألمانية في وقفة احتجاج على حرق نُزُل لمهاجرين في شرق البلاد (غيتي/الفرنسية)

كشف مكتب الإحصاء الألماني اليوم الثلاثاء أن تعداد السكان في ألمانيا سيتقلص بوتيرة أقل من المتوقع في غضون السنوات الخمس والأربعين المقبلة بسبب معدلات الهجرة المرتفعة.

وتسبب تدفق المهاجرين وطالبي اللجوء، ومعظمهم من سوريا، في رفع معدلات الهجرة إلى أعلى مستوياتها في العقدين الأخيرين مما أجج الجدل الدائر في البلاد بشأن هذه القضية.

غير أن الحكومة وأصحاب الأعمال يقولون إن البلاد بحاجة ماسة للمهاجرين لتعويض الانكماش السكاني بسبب تنامي أعداد كبار السن.

وحسب مكتب الإحصاء، فإن عدد السكان في ألمانيا الذي بلغ 81.1 مليون نسمة عام 2014 سيتراجع إلى ما بين 67.6 و73.1 مليونا.

وكان المكتب قد قال في أحدث توقعاته في العام 2009 إن عدد سكان البلاد صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا سينخفض على نحو أكبر ليتراوح بين 65 و70 مليون شخص.

وذكر أن عدد السكان قد يزيد عما وصل إليه عام 2013 وهو 80.8 مليون نسمة في السنوات الخمس أو السبع المقبلة.

وتنظم حركة أوروبيون وطنيون ضد أسلمة الغرب (بيغيدا) الألمانية المعادية للإسلام مظاهرات أسبوعية في شوارع مدينة درسدن الألمانية منذ شهور.

وتعرض نزل لطالبي اللجوء في شرق ألمانيا هذا الشهر للحرق العمد مما سلط الأضواء على عدم تقبل الألمان للهجرة.

المصدر : رويترز