مقتل 45 وإصابة 200 بإعصار وسيول في باكستان

A child is taken to Leady Reading Hospital for treatment after torrential rains caused flooding and houses to collapse in Peshawar, Pakistan, April 26, 2015. REUTERS/Fayaz Aziz
أحد المنكوبين جراء العاصفة يحمل ابنته لتلقي الإسعافات في مستشفى بيشاور (رويترز)

نقل مراسل الجزيرة في إسلام آباد عن مصادر طبية أن 45 قتلوا وجرح أكثر من مائتين جراء إعصار مصحوب بأمطار غزيرة في شمال غرب باكستان. وتسبب الإعصار في انهيار عدد من البيوت الطينية وأعمدة الكهرباء.

من جهته قال وزير الإعلام في إقليم "خيبر بختون خواه" مشتاق غني للصحفيين إن 44 على الأقل قضوا إضافة إلى إصابة 202 نصفهم أطفال.

وأعلنت السلطات في الإقليم حالة الطوارئ في المستشفيات الموجودة في المنطقة، كما تواصلت أعمال البحث والإنقاذ بدعم من الجيش الباكستاني.
 
وقال متحدث باسم الجيش إن فرقا عسكرية في طريقها إلى المناطق المتضررة من مدينة بيشاور عاصمة إقليم خيبر بختون خواه، للمشاركة في عمليات الإنقاذ.

عاصفة مدمرة
من جانبه، قال المدير العام لهيئة الأرصاد الجوية في بيشاور مشتاق شاه "لم نشهد من قبل مثل هذه العاصفة المدمرة في هذه المنطقة".

وأضاف أن "سرعتها في المناطق المفتوحة زاد على 120 كلم في الساعة وهذا ما تسبب بدمار واسع النطاق بهذا الشكل، إنها ظاهرة جديدة على هذه المنطقة".

كما قال مسؤول آخر يدعى رياض محسود إن الرياح كانت مصحوبة الليلة الماضية بأمطار وثلوج وإنها عطلت إمدادات الطاقة والخدمات اللاسلكية وألحقت أضرارا بالبنية التحتية والمحاصيل الزراعية.
 
جدير بالذكر أن العشرات في باكستان يلقون حتفهم سنويا في حوادث ناجمة عن الأمطار الغزيرة، وذلك بسبب البناء العشوائي وعدم جودة المواد المستخدمة في تشييد المنازل.

المصدر : وكالات