الحزب الحاكم في بوروندي يرشح نكورونزيزا لولاية ثالثة

FILE - In this Friday, Sept. 23, 2011 file photo, Burundi's President Pierre Nkurunziza addresses the 66th session of the United Nations General Assembly at U.N. headquarters in New York. More than 10,000 people from the East African nation of Burundi have crossed into neighboring Rwanda amid threats of violence ahead of elections in 2015, with many arriving saying they have been intimidated by thugs who support President Pierre Nkurunziza who may seek a third term. (AP Photo/Jason DeCrow, File)
نكورونزيزا ترشح للمنافسة على ولاية رئاسية ثالثة في خطوة قد تثير الاضطرابات (الأوروبية-أرشيف)

اختار حزب المجلس الوطني للدفاع عن الديمقراطية الحاكم في بوروندي اليوم الرئيس الحالي بيير نكورونزيزا للمنافسة على فترة ولاية ثالثة مدتها خمس سنوات، في خطوة يقول معارضون إنها غير دستورية وقد تثير اضطرابات.

وجاء اختيار نكورونزيزا في اجتماع حضره قرابة ألف من أعضاء الحزب الحاكم في العاصمة بوجومبورا قبل شهرين من الانتخابات الرئاسية.

وقال رئيس الحزب باسكال نيابيندا في كلمة خلال الاجتماع إن الحزب يستعد للفوز في الانتخابات بطريقة ديمقراطية.

وتم تشديد الإجراءات الأمنية خارج مجمّع الحزب وفي جميع شوارع بوجومبورا للتصدي لأي احتجاج قد يحدث عقب اختيار نكورونزيزا لولاية ثالثة.

دعوات المعارضة
في المقابل، توعدت جماعات المعارضة بتنظيم احتجاجات، حيث رأت أن هذا الترشح سيقوض اتفاق سلام حافظ على الهدوء في الدولة الواقعة شرق أفريقيا، على مدار عقد منذ انتهاء حرب أهلية عرقية عام 2005.

وفي وقت سابق، قال الناشط البارز في المجتمع المدني بيير كلافر مبونيمبا إنه "بمجرد الإعلان عن ترشيح نكورونزيزا فإننا لن ننتظر، مشيرا إلى أن أكثر من ثلاثمائة منظمة أهلية تعمل في حملة مناهضة لولاية ثالثة لنكورونزيزا ستنزل إلى الشوارع الأحد.

ويقول أنصار الرئيس إنه يجوز له الترشح في الانتخابات لأن ولايته الأولى لا ينبغي أن تحسب لأنه تم اختياره من قبل البرلمان وليس من خلال الانتخابات.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية في 26 يونيو/حزيران المقبل.

المصدر : وكالات