الديمقراطيون: لجنة تحقيق هجمات بنغازي تستهدف كلينتون

U.S. Secretary of State Hillary Clinton responds forcefully to intense questioning on the September attacks on U.S. diplomatic sites in Benghazi, Libya, during a Senate Foreign Relations Committee hearing on Capitol Hill in Washington in this January 23, 2013 file photo. Hillary Clinton announced her second run for the presidency on April 12, 2015, starting her campaign as the Democrats' best hope of fending off a crowded field of lesser-known Republican rivals and retaining the White House. REUTERS/Jason Reed/Files TPX IMAGES OF THE DAYFROM THE FILES PACKAGE 'Hillary Clinton Announces Presidential Bid' SEARCH 'Hillary Clinton Announces Presidential Bid' FOR ALL 20 IMAGES
هيلاري كلينتون أثناء جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس حول هجمات بنغازي (رويترز-أرشيف)

انتقد أعضاء ديمقراطيون في الكونغرس الأميركي التحقيق الذي يقوده الجمهوريون في الهجوم الذي استهدف القنصلية الأميركية في بنغازي عام 2012، معتبرين أنه يستهدف هيلاري كلينتون التي كانت وزيرة للخارجية والمرشحة المرتقبة لانتخابات الرئاسة.

واستند هؤلاء إلى محاولات تأجيل التقرير النهائي بشأن التحقيق حتى عام 2016 في أوج الحملة الانتخابية لكلينتون.

في الوقت نفسه أثارت رسالة موجهة لوزارة الخارجية الأميركية تشير إلى تمكين لجنة التحقيق من جمع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بكلينتون عن بنغازي جدلا كبيرا، ويرجح أن تثير شكاوى الديمقراطيين من أن الخطوة ترمي لتقويض حملة الوزيرة السابقة.

وكانت كلينتون -المرشحة الأبرز لخوض انتخابات الرئاسة عن الحزب الديمقراطي في 2016- وزيرة للخارجية عندما وقع الهجوم على القنصلية الأميركية ببنغازي، الذي أدى إلى مقتل السفير كريستوفر ستيفينز وثلاثة أميركيين آخرين.

وأقر النائب الجمهوري تري جاودي الذي يرأس لجنة التحقيق التابعة للكونغرس، بأن نشر التقرير النهائي للجنة قد يتأخر إلى عام 2016.

لكنه رفض اتهامات الديمقراطيين بالسعي لإطالة أمد التحقيق بهدف تقويض مساعي كلينتون لخوض انتخابات الرئاسة عن الحزب الديمقراطي.

المصدر : رويترز