ذكرت تقديرات في إيطاليا أن ما يصل إلى 5000 مهاجر غير نظامي قد يصلون أسبوعيا إلى هذا البلد الأوروبي في الأشهر الخمسة المقبلة، بينما أعلن استمرار تدفق المهاجرين غير النظاميين بوصول 220 إلى صقلية اليوم.

ونقلت صحيفة "إل ميساجيرو" الإيطالية اليوم عن المسؤول المكلف بملف الهجرة في وزارة الداخلية الإيطالية ماريو موركوني تلك التقديرات، موضحة أن ما يصل إلى مائتي ألف شخص قد يصلون قبل نهاية العام الحالي إذا لم تتخذ تدابير لمعالجة المشكلة.

وأكد موركوني للصحيفة أن إيطاليا تتحمل حاليا عبء استقبال 81 ألف شخص بينهم 13 ألف قاصر من دون مرافقين، يفترض أن يوزعوا على المناطق.

وعلى صعيد متصل، وصل 220 مهاجرا غير نظامي صباح الخميس إلى مرفأ كاتانيا في صقلية بإيطاليا في آخر دفعة من اللاجئين الذين أفادت تقديرات وزارة الداخلية الإيطالية بأن عددهم يمكن أن يصل إلى 5000 أسبوعيا حتى سبتمبر/أيلول.

ورست سفينة الدورية دينارو التابعة للشرطة الإيطالية صباح اليوم في المرفأ بعدما أنقذت هؤلاء المهاجرين وبينهم ثلاث نساء، على بعد نحو 40 كيلومترا قبالة السواحل الليبية.

وكان المهاجرون على متن زورقين مطاطين تائهين في البحر يبلغ طول كل منهما 14 مترا ومكدسين حول صفائح وقود.

ومنذ مطلع العام غرق حوالي 1750 مهاجرا من رجال ونساء وأطفال، أي أكثر بثلاثين ضعفا من الذين غرقوا في الفترة نفسها في 2014، حسب المنظمة الدولية للهجرة.

المصدر : وكالات