أردوغان يؤكد دعم تركيا للعراق بمواجهة تنظيم الدولة
آخر تحديث: 2015/4/23 الساعة 08:24 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/4/23 الساعة 08:24 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/5 هـ

أردوغان يؤكد دعم تركيا للعراق بمواجهة تنظيم الدولة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأربعاء على الدعم الذي تقدمه بلاده للعراق في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

وندد أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد معصوم الذي يزور أنقرة، بأعمال تنظيم الدولة في سوريا والعراق، واصفا إياه بـ "فيروس" مدمر بين المسلمين. وقال إن التنظيم "فيروس يهدف إلى تقسيم وتدمير الأمة الإسلامية".

وأضاف الرئيس التركي "من الضروري صياغة إستراتيجية دولية للقضاء على هذا التيار، حتى لو تمكنا من تدمير تنظيم الدولة الإسلامية فستنشأ مجموعة أخرى باسم آخر". وتابع "من أين تأتي أسلحته وموارده؟ علينا التركيز على ذلك".

وقال إن قوى -لم يسمها- تستفيد مما يقترفه تنظيم الدولة في العراق، مشيرا إلى أن الغارات الجوية لا تكفي للقضاء على التنظيم. وأضاف أن بلاده مستعدة للانضمام إلى خطة تسليح وتدريب القوات العراقية والتعاون في كل ما من شأنه التصدي لهذا التنظيم.

وبحسب الرئيس التركي، فإن تنظيم الدولة يستغل التصدعات الطائفية لكسب النفوذ، مشيرا إلى أنه لم يكن ليسيطر على المدن العراقية لولا تخلي الجيش عن أسلحته التي أخذها مسلحو التنظيم.

وقال إن العمليات الجوية لم تعد كافية لمواجهة التنظيم في كل من العراق وسوريا مما يستلزم تدخلا بريا للتصدي له.

من جهته أوضح الرئيس العراقي أن المحادثات والمباحثات التي أجراها مع المسؤولين الأتراك ركزت على العلاقات الثنائية التي تربط بين أنقرة وبغداد، مشيرا إلى أن هناك "اتفاقا سياسيا مبدئيا بشأن تقديم تركيا دعما عسكريا لبلاده لمواجهة الجماعات والتنظيمات الإرهابية وفي مقدمتها تنظيم الدولة الإسلامية".

وشدد الرئيس العرقي على أن "خطر تنظيم الدولة الإسلامية ليس على العراق وحده، بل على المنطقة والعالم أيضا"، موضحا أنهم بصدد إعداد قوات مسلحة عراقية تابعة للحكومة الاتحادية لمواجهة التنظيم في عدد من المحافظات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات