إنقاذ 112 مهاجرا كانوا في طريقهم إلى إيطاليا
آخر تحديث: 2015/4/22 الساعة 11:36 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/4/22 الساعة 11:36 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/4 هـ

إنقاذ 112 مهاجرا كانوا في طريقهم إلى إيطاليا

خفر السواحل الإيطالي ينقذ عددا من المهاجرين فجر أمس الثلاثاء (الأوروبية)
خفر السواحل الإيطالي ينقذ عددا من المهاجرين فجر أمس الثلاثاء (الأوروبية)

أنقذ خفر السواحل الإيطالي أمس الثلاثاء 112 مهاجرا غير نظامي كانوا في طريقهم إلى إيطاليا على متن قارب مطاطي قبالة السواحل الليبية، مؤكدا عدم وقوع ضحايا، وذلك بعد يومين من غرق أكثر من ثمانمائة مهاجر كانوا يحاولون عبور المنطقة نفسها.

وأوضح خفر السواحل الإيطالي أنه نجح في إنقاذ 112 مهاجرا، جميعهم من الرجال، على بعد خمسين ميلا بحريا شمال شرق العاصمة الليبية طرابلس.

وأضاف في بيان أن "مروحية تابعة للبحرية العسكرية حذّرت من الخطر الذي يتعرض له القارب المطاطي، مما دفع المركز الوطني للإنقاذ التابع لخفر السواحل لإرسال أحد قواربه للقيام بأعمال الإنقاذ على الفور".

وذكر خفر السواحل أنه لم تكن هناك ضحايا في الحادث، مضيفا أنه سيتم نقل المهاجرين غير النظاميين على متن قارب إلى ميناء لم يتم تحديده بعد.

وكانت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أعلنت فجر أمس الثلاثاء أن ثمانمائة مهاجر لقوا مصرعهم نتيجة غرق سفينتهم أمام السواحل الليبية الأحد أثناء توجههم إلى إيطاليا، وأضافت على لسان متحدثتها في إيطاليا كارلوتا سامي أن من بين القتلى أطفال تتراوح أعمارهم بين 10 و12 عاما، وأن معظمهم جاء من سوريا والصومال وإريتريا، في حين نجا 27 شخصا فقط.

وتوقعت المفوضية أن يتزايد تدفق المهاجرين من ليبيا في الوقت الحالي بسبب التغيرات الموسمية، حيث يتحسن الطقس ويزداد البحر هدوءا. فبعد أن سجلت المفوضية 36 ألف مهاجر في ليبيا قبل توقف الإحصاء في الصيف الماضي بسبب مخاوف أمنية، قدرت أن ما يتراوح بين ستمائة ألف ومليون شخص في ليبيا ينتظرون فرصة لعبور البحر.

وكانت المنظمة الدولية للهجرة قد أعلنت أمس أن أكثر من 1750 مهاجرا غير نظامي لقوا مصرعهم في البحر الأبيض المتوسط منذ مطلع العام، وهو عدد أكبر بثلاثين ضعفا من حصيلة الفترة نفسها من عام 2014.

المصدر : الجزيرة + وكالات