محمد أمين-لندن

 
شارك أفراد من الجالية اليمنية والعربية في بريطانيا أمس السبت في مظاهرة بلندن رددوا فيها شعارات مؤيدة للتحرك العربي الخليجي في اليمن. كما رفع المتظاهرون أعلام الدول المشاركة في "عاصفة الحزم" التي تشن طائراتها ضربات ضد أهداف جماعة أنصار الله (الحوثيين)، كما حملوا صور ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز.
 
وانطلقت المظاهرة من وسط العاصمة البريطانية باتجاه مقر السفارة السعودية للتعبير عن دعم وشكر المتظاهرين للتحرك العربي الأخير الذي تقوده الرياض.
 
الأعلام السعودية واليمنية كانت حاضرة
في المظاهرة (الجزيرة نت)
آخر الدواء
وقال الناشط السياسي اليمني ياسين المضلع إن هدف المظاهرة هو التعبير عن الدعم للتحرك العربي الخليجي، مشددا على أن "اليمنيين ليسوا دعاة حرب، لكن آخر الدواء الكي".

وطالب المضلع في تصريح للجزيرة نت الحوثيين وأنصار الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح "بالعودة إلى رشدهم قبل تدمير أنفسهم ووطنهم"، مشددا على ضرورة أن تتجنب ضربات عاصفة الحزم "المدنيين والمنشآت المدنية"، بأن تركز على المليشيات الحوثية والأسلحة التي تقتل اليمنيين.

وتميزت هذه المظاهرة بمشاركة جاليات عربية وصفت "عاصفة الحزم" بأنها "الصحوة العربية" ضد ما أسماه المتظاهرون "الاحتلال والتمدد الإيراني".

وقال الناشط السياسي ناجي الأحوازي -وهو من منطقة الأحواز في إيران- إن عرب تلك المنطقة ذات الأغلبية العربية "يدينون تدخل إيران في اليمن وعموم العواصم العربية التي تشهد اضطرابات تغذيها طهران، سيما في العراق وسوريا".

وناشد المتظاهرون الشباب اليمني والقبائل -وتحديدا في مأرب- مساندة الشرعية، وأخذ زمام المبادرة في دعم الشرعية ومواجهة التمدد الحوثي.

المتظاهرون رفعوا لافتات تتهم الحوثيين "بالإرهاب" و"النازية" (الجزيرة نت)

احتلال إيراني
وكان ضمن المشاركين شباب من مدينة عدن التي تشهد معارك بين الحوثيين والمقاومة الشعبية، وقال بعضهم إن التحرك السعودي حماية لليمن "من احتلال إيراني كان يلوح في الأفق عبر الحوثيين".

وكان ملفتا حضور أعلام الثورة السورية والمشاركة الواسعة لمعارضين سوريين في بريطانيا، والذين اعتبروا أن عاصفة الحزم "تصب في مصلحة ثورتهم بشكل أو بآخر".

وقال المعارض السوري خالد قمر الدين إن ثورة اليمنيين هي ضد ما وصفه "بالاحتلال الإيراني الذي امتد إلى سوريا". وأضاف في تصريح للجزيرة نت أن طهران "تتدخل في شؤون الوطن العربي وتسهم في تدمير المنطقة"، معتبرا أن الشعب السوري يدعم عاصفة الحزم ويطالب بتحرك عسكري مماثل في سوريا.

وبالموازاة مع هذه المظاهرة، انطلقت مظاهرة أخرى باتجاه السفارة السعودية رافضة للتدخل العربي في اليمن. وشارك في المظاهرة ناشطون من تحالف "أوقفوا الحرب" الذي يقف ضد أي عمل عسكري في أي بلد، ويرى ضرورة إيقاف الحروب في كل مكان والحفاظ على أرواح المدنيين.

المصدر : الجزيرة