إدانة أممية للهجوم على قوات حفظ السلام بمالي

UN Secretary General Ban Ki Moon addresses the media at the African Union (AU) headquarters in Addis Ababa on January 28, 2013 during the 20th Ordinary Session of the Assembly of the Heads of State and Government. AFP PHOTO/SIMON MAINA
بان كي مون: الهجوم محاولة فاضحة لإعاقة عملية السلام في مالي (الفرنسية)

دانت الأمم المتحدة ما وصفته بالهجوم الشنيع على قاعدة لقوات حفظ السلام التابعة لها في بلدة كيدال شمالي مالي، وأسفر الهجوم بالقذائف الصاروخية عن سقوط قتلى وجرحى.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن "قتل عناصر قوة حفظ السلام ومدنيين ماليين هو عمل غير مقبول ولا يمكن التسامح معه، ويشكل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي".

وأضاف أن الهجوم "محاولة فاضحة" لإعاقة التقدم في عملية السلام في البلاد.

وكانت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي أعلنت أمس الأحد مقتل مدنيين اثنين وأحد عناصرها بهجوم صاروخي شنه مقاتلون على أحد معسكراتها في بلدة كيدال شمالي البلاد.

وقد طالب أعضاء مجلس الأمن الحكومة المالية بإجراء تحقيق وتقديم الفاعلين إلى القضاء، وفق بيان الأمم المتحدة.

وهدد البيان المسؤولين عن الهجمات بفرض عقوبات، مشيرا إلى أن الهجمات التي تستهدف القبعات الزرق تشكل جرائم حرب.

وفي الوقت ذاته، دعا مجلس الأمن جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتحاشي القيام بأعمال من شأنها أن تجهض الجهود الرامية لإعادة السلام إلى البلاد.

وتكافح حكومة باماكو من أجل استعادة سيطرتها على كل المناطق الشمالية من البلاد، حيث ينشط عدد من الجماعات المسلحة التي سيطرت على المنطقة في نهاية 2012 قبل أن تطردها قوات فرنسية عام 2013.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية