بخاري يفوز برئاسيات نيجيريا
آخر تحديث: 2015/3/31 الساعة 21:53 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/31 الساعة 21:53 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/11 هـ

بخاري يفوز برئاسيات نيجيريا

أحد أنصار بخاري في شوارع كانو معقل مرشح المعارضة شمال نيجيريا (رويترز)
أحد أنصار بخاري في شوارع كانو معقل مرشح المعارضة شمال نيجيريا (رويترز)

أعلنت مصادر متطابقة فوز مرشح حزب المؤتمر التقدمي النيجيري المعارض محمد بخاري بالانتخابات الرئاسية التي جرت السبت، بفارق أكثر من مليوني صوت عن منافسه الرئيس المنتهية ولايته غودلاك جوناثان.

ونقلت وكالة الأناضول عن متحدث باسم بخاري قوله إن جوناثان اتصل هاتفيا بمرشح المعارضة وهنأه على الفوز بالانتخابات، وطالب أنصاره بالإقرار بالهزيمة.

من جهتها، قالت وكالة رويترز اعتمادا على إحصاء خاص بها إن بخاري فاز بالرئاسيات بحصوله على 15.4 مليون صوت مقابل 13.3 مليونا لجوناثان.

وحسب نتائج أولية أعلنتها الاثنين الهيئة المستقلة للانتخابات عن الولايات الـ19، حصد بخاري -وهو عسكري سابق- ثمانية ملايين و520 ألفا و436 صوتا، بينما نال جوناثان ستة ملايين و302 ألف و55 صوتا.

أبرز الولايات
وأبرز الولايات التي فاز فيها بخاري (72 عاما) هي أويو، وأوندو، وأوسن، وأوجن (جنوب غرب) وكوجي (وسط) وكاتسينا (مسقط رأسه)، في حين خسر المرشح المعارض بضع ولايات أبرزها أبوجا لصالح الرئيس المنتهية ولايته جوناثان (57 عاما).

كما فاز بخاري -وهو مسلم من الشمال- بفارق كبير أيضا في ولاية كانو التي تعد أكبر ميدان للمعركة الانتخابية في شمالي البلاد، إذ حصل على 1.9 مليون صوت مقابل 216 ألفا لجوناثان، وفق ما أظهرته النتائج النهائية بالولاية.

وشاب الانتخابات فوضى ومواطن خلل فنية وجدل وأعمال عنف، لكن في كثير من الأماكن تبين أن الأمور كانت أقل فوضى من الانتخابات السابقة، في أكبر الدول الأفريقية من حيث عدد السكان (170 مليونا) وفي حجم الاقتصاد.

المصدر : وكالات

التعليقات