أوباما يستبعد حل الدولتين بعد تصريحات نتنياهو

U.S. President Barack Obama delivers remarks at the SelectUSA Investment Summit in National Harbor, Maryland, March 23, 2015. REUTERS/Jonathan Ernst
أوباما أعرب عن اعتقاده بأن قيام دولتين هو أفضل وسيلة للمضي قدما من أجل الاستقرار في المنطقة (رويترز)

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء إنه من الصعب تصور كيف يمكن إقامة دولة فلسطينية بعد التصريحات السلبية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أثناء حملته في الانتخابات الإسرائيلية الأسبوع الماضي.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأفغاني أشرف غني في واشنطن إنه حتى بعد ذلك "التصحيح" من نتنياهو تبدو الفرص ضئيلة للتوصل إلى اتفاق لقيام دولتين كحل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأعرب أوباما عن اعتقاده بأن قيام دولتين هو أفضل وسيلة للمضي قدما من أجل الاستقرار في المنطقة وأن نتنياهو لديه أسلوب آخر، وأوضح أن علاقته مع نتنياهو علاقة عمل والقضية ليست مسألة علاقات بين زعيمين.

وأضاف الرئيس الأميركي أن المطلوب تقييم صريح لكيفية إدارة العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية خلال الأعوام المقبلة، مشيرا إلى أنه يفترض أن نتنياهو يقصد ما قاله قبل الانتخابات من أنه لن تقوم دولة فلسطينية وهو في السلطة.

وأضاف أوباما أيضا أنه لا أحد يتصور أن يتم قيام دولة فلسطينية بين ليلة وضحاها، لكن الهدف هو منح الفلسطينيين الأمل في قيام دولة آمنة بجوار إسرائيل.

يشار إلى أن تصريح نتنياهو قبيل الانتخابات الإسرائيلية بأنه يعارض قيام دولة فلسطينية أغضب البيت الأبيض، ومنذ ذلك الوقت يسعى نتنياهو "للتراجع عن تصريحه ذلك" دون جدوى.  

وقال أوباما أيضا إنهم سينتظرون تشكيل الحكومة الإسرائيلية ليعيدوا تقييمهم بخصوص الموقف الأميركي المتعلق بحل الدولتين.

المصدر : وكالات