القائمة العربية تحذر من تكليف نتنياهو بالحكومة الجديدة

Israeli President Reuven Rivlin (C) consults with representatives of the Joint List, an alliance of four small Arab-backed parties, with its leader, Ayman Odeh (C-R with hand at chin), in the president's residence in Jerusalem, Israel, 22 March 2015, as he begins consultations will all the parties who won seats in the next Knesset (Parliament), in order to task a party leader to form the next government. Others are not identified.
رؤوفين ريفلين (وسط) في جلسة التشاور مع ممثلي القائمة العربية المشتركة في منزله بالقدس المحتلة (الأوروبية)
حذرت القائمة العربية المشتركة في إسرائيل، اليوم الاثنين، من أن الحكومة التي من المنتظر تكليف رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو بتشكيلها "ستُعمّق الاحتلال، وتُفاقِم العنصرية، وتجرّ إلى حرب".

وقالت القائمة، التي حلت ثالثة بالانتخابات الأخيرة، إنها تعارض "بالمطلق إلقاء مهمة تشكيل الحكومة على بنيامين نتنياهو، الذي صرّح أنّ حكومته ترفض السلام العادل على أساس قرارات الأمم المتحدة، ولأنّ حكومةً كهذه ستصعّد على المستوى الإقليمي وقد تجرّ المنطقة إلى حرب جديدة…".

وأضافت في بيان نشرته الاثنين على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أن حكومة يُشكلها نتنياهو "ستواصل سياسة الاحتلال والقمع، وسنّ القوانين العنصرية ضد الجماهير العربية، وتقويض الهامش الديمقراطي لجميع المواطنين، وستعمّق الفجوات الاجتماعية وتوسّع رقعة الفقر وتضرب الطبقات المستضعفة".

وكان وفد من القائمة أبلغ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، أمس الأحد، بهذا الموقف خلال لقاء جاء في إطار المشاورات التي يجريها الأخير مع ممثلي الأحزاب تمهيداً لتكليف عضو كنيست بتشكيل الحكومة الجديدة.

وكانت أربعة أحزاب، بما فيها حزب الليكود، أوصت خلال تلك المشاورات بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة بعد نيله 51 من أصوات تلك الأحزاب.

وفي المقابل، أوصت قائمة المعسكر الصهيوني التي حلت ثانية بالانتخابات، بتكليف إسحاق هرتسوغ، وفق مكتب الرئيس الإسرائيلي.

وذكرت القائمة العربية المشتركة أنها طالبت ريفلين "بإدانة تحريض نتنياهو ضد المواطنين العرب أثناء الانتخابات الأخيرة وتشجيعه لخطاب الكراهية والترهيب".

وأبلغ ممثلوها الرئيس الإسرائيلي بأنهم سيعارضون أية حكومة يشكلها نتنياهو، وأنه في حال تكليف شخصية أخرى فإنهم سيدرسون الأمر.

وقد حصد الليكود ثلاثين مقعداً بانتخابات الكنيست (البرلمان) التي جرت الثلاثاء الماضي، بينما حصل البيت اليهودي على ثمانية مقاعد، وحزبا شاس ويهودوت هتوراه سبعة وستة مقاعد على التوالي.

وعادة ما يكلف الرئيس الحزب الحاصل على أعلى الأصوات بتشكيل الحكومة، ووفقا للقانون يُمنح عضو الكنيست الذي أُسنِدت إليه تلك المهمة مهلة 28 يوماً لتشكيل الحكومة، ويستطيع الرئيس تمديد المهلة بفترة إضافية من الوقت لا تتعدى 14 يوماً.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول