النتائج النهائية لانتخابات الكنيست تؤكد فوز الليكود

أكدت النتائج النهائية التي أعلنتها لجنة الانتخابات المركزية في إسرائيل، اليوم الخميس، تصدر حزب "الليكود" بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو لانتخابات البرلمان (الكنيست) بحصوله على ثلاثين مقعدا.

أما "المعسكر الصهيوني" بقيادة إسحاق هرتسوغ، المنتمي إلى يسار الوسط، فقد حصل على 24 مقعدا في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا.

في حين حصلت "القائمة العربية المشتركة" التي تتكون في المجمل من أحزاب عربية بزعامة أيمن عودة على 13 مقعدا، وذلك بخسارة مقعد عن النتائج شبه النهائية التي كانت أعلنت أمس، إلا أنها لا تزال تمثل الكتلة الثالثة في البرلمان.

ومع استبعاد انضمام "المعسكر الصهيوني" لائتلاف حكومي يقوده نتنياهو،  فإنه ليس من المتوقع أن يكون عودة هو أول عربي يكون زعيما للمعارضة في تاريخ إسرائيل، كما كان يأمل.

وكانت نتائج الأحزاب الأخرى كالتالي: حصل حزب "هناك مستقبل" (وسط ) على 11 مقعدا، "كلنا" (وسط) عشرة مقاعد، "البيت اليهودي" (يميني) ثمانية مقاعد، حزب "شاس" (يميني ديني) سبعة مقاعد، "إسرائيل بيتنا" (يميني) ستة مقاعد، "يهودوت هتوراه" (ديني يميني) ستة مقاعد، "ميرتس" (يساري) خمسة مقاعد، بما نسبته 3.93% من عدد الأصوات.

وبلغت نسبة الإقبال على الانتخابات 72.36% بارتفاع نسبته 4% عن انتخابات عام 2013.

وقد توزعت أصوات على أحزاب صغيرة لم تتمكن من اجتياز نسبة الحسم البالغة 3.25% من عدد الأصوات التي تمكنها من التأهل لدخول البرلمان.

يُذكر أن لجنة الانتخابات المركزية أعلنت، في وقت سابق، أن النتائج النهائية الرسمية سيتم الإعلان عنها الأربعاء المقبل، قبل أن تعلنها اليوم الخميس.

ووفق تلك اللجنة، يحق لخمسة ملايين و881 ألفا و697 إسرائيلياً الإدلاء بأصواتهم بانتخابات الكنيست.

وشارك بالانتخابات، التي جرت الثلاثاء، أربعة ملايين و253 ألفاً و336 ناخباً، بنسبة 72.3%. وبلغ عدد الأصوات الصحيحة أربعة ملايين و209 آلاف و407 أصوات.

المصدر : وكالات