تقارير عن دمار ووفيات خلفها الإعصار "بام" بفانواتو

In this photo provided by China's Xinhua News Agency, locals walk past debris in Port Vila, Vanuatu, after Cyclone Pam ripped through the tiny South Pacific archipelago, Sunday, March 15, 2015. Packing winds of 270 kilometers (168 miles) per hour, Cyclone Pam tore through Vanuatu early Saturday, leaving a trail of destruction. (AP Photo/Xinhua, Luo Xiangfeng) NO SALES
منازل مدمرة بفعل الإعصار بام في بورت فيلا بجمهورية فانواتو (أسوشيتد برس)

أفادت تقارير لفرق الإغاثة بوقوع دمار كبير نتيجة الإعصار الذي ضرب جمهورية فانواتو وجزرها المطلة على المحيط الهادي، ومصرع ثمانية أشخاص على الأقل.

ويكافح مسؤولو إدارة الكوارث وعمال إغاثة للاتصال بالجزر التي نالت النصيب الأكبر من رياح الإعصار "بام" التي تجاوزت سرعتها 300 كلم/ساعة، ودمرت المنازل وحطمت الزوارق وسحقت الطرق والجسور، مع اجتياحها للبلاد يومي الجمعة والسبت.

وذكرت رويترز أن العدد الرسمي المؤكد للضحايا -المقدر بثمانية قتلى وعشرين مصابا- سيرتفع بعد أن بدأت التقارير ترد من أشد المناطق تضررا من الأرخبيل.

من جانبه، تحدث الصليب الأحمر الأسترالي على موقعه الإلكتروني عن "دمار شامل" في جزيرة تانا الجنوبية التي دمرت معظم المنازل فيها.

وأفادت تقارير من جماعات إغاثية بأن بلدة إيرومانغو -وهي أكبر بلدات الجزيرة شمالي تانا- شهدت دمارا مماثلا، بينما وردت أنباء عن سقوط قتيلين على الأقل فيها.

وسبق أن أكدت وكالة أوكسفام للإغاثة تدمير 90% من المنازل بالعاصمة بورت فيلا بفعل الإعصار. 

وبدأت عملية التنظيف في بورت فيلا حيث وصل ارتفاع الأمواج إلى ثمانية أمتار، وأفادت التقارير بأن نحو ثلاثة أرباع منازل العاصمة دمرت أو لحقت بها أضرار بالغة.

من جانبه، أعلن صندوق النقد الدولي عن استعداده لتقديم المساعدة العاجلة إلى فانواتو، وقالت المديرة العامة كريستين لاغارد إن ثمة فريقا جاهزا للتوجه إلى الأرخبيل لتحديد الحاجات المالية.

أما رئيس الجمهورية بالدوين لونسديل فاعتبر أن التغير المناخي "ساهم" في قوة الإعصار المدمر، داعيا إلى تقديم مساعدات إنسانية عاجلة لبلاده.

المصدر : وكالات