أوكرانيا ومحاربة تنظيم الدولة تتصدران مؤتمر ميونيخ للأمن
آخر تحديث: 2015/2/6 الساعة 19:02 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/2/6 الساعة 19:02 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/16 هـ

أوكرانيا ومحاربة تنظيم الدولة تتصدران مؤتمر ميونيخ للأمن

إجراءات أمنية مشددة أمام الفندق الذي ستعقد فيه جلسات المؤتمر في ميونيخ (الأوروبية)
إجراءات أمنية مشددة أمام الفندق الذي ستعقد فيه جلسات المؤتمر في ميونيخ (الأوروبية)

يهيمن الصراع في أوكرانيا، ومحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، على أعمال المؤتمر السنوي للأمن والسلم العالمي الذي ينطلق اليوم في ميونيخ. ويناقش المؤتمر كذلك انهيار النظام العالمي.

وقال مراسل الجزيرة عيسى الطيبي إن المؤتمر-الذي يشارك فيه عشرون رئيس دولة وستون وزير خارجية ودفاع- سيناقش كذلك المباحثات النووية مع إيران والنزاع في سوريا وأزمة اللاجئين والأمن في المحيط الهادي. 

وستعقد عدة لقاءات جانبية على هامش المؤتمر -الذي يستمر ثلاثة أيام ويعقد وسط إجراءات أمنية مشددة- من بينها لقاء وزير الخارجية الأميركي جون كيري بكل من نظيريه الإيراني محمد جواد ظريف والروسي سيرغي لافروف

وستلقي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل غدا السبت خطابا في المؤتمر، يليها وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف ثم جو بايدن نائب الرئيس الأميركي بالإضافة لرئيس أوكرانيا بيترو بوروشينكو.

وقال منظم المؤتمر الدبلوماسي الألماني السابق فولفغانغ إيشنغر إن الاجتماع سيبحث الازدياد غير المسبوق بالأزمات العالمية خلال العام المنصرم، وعدم قدرة المجتمع الدولي على مواجهتها.

وحذر إيشنغر من أن "النظام العالمي ينهار حاليا، والجميع يختبر القدرة على المواصلة" لافتا بهذا الصدد لنفوذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأوكرانيا، والصين في مواجهة اليابان، وإيران في الملف النووي، "والجهاديون بأفعالهم الفظيعة".

من جهتها، حذرت منظمة مجموعة الأزمات الدولية من أنه "على الصعيد العالمي، تبدو الزيادة في التنافس الجيوسياسي، في الوقت الحاضر على الأقل، وكأنها تتجه نحو عالم أقل سيطرة وأقل قابلية للتنبؤ".

وأشارت المجموعة إلى "نقاط إيجابية" حصلت خلال العام الماضي، بينها استمرار المحادثات النووية مع إيران، ومحاولات تشكيل الحكومة الأفغانية، ومحادثات السلام بكولومبيا، فضلا عن التقدم الإيجابي بالعلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا.

يُذكر أن الأزمة السورية وفشل الجولة الأولى لمؤتمر جنيف2 كانت قد هيمنت على أعمال مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن والسياسات الدفاعية العام الماضي، والذي انعقدت دورته الخمسين بالفترة بين 31 يناير/كانون الثاني و2 فبراير/شباط.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات