كيري يدعو روسيا للالتزام بوقف النار في أوكرانيا
آخر تحديث: 2015/2/5 الساعة 21:35 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/2/5 الساعة 21:35 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/16 هـ

كيري يدعو روسيا للالتزام بوقف النار في أوكرانيا

كيري طالب روسيا بإظهار التزام حقيقي بشأن الحل السلمي للأزمة الأوكرانية (الأوروبية)
كيري طالب روسيا بإظهار التزام حقيقي بشأن الحل السلمي للأزمة الأوكرانية (الأوروبية)

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري روسيا للالتزام الفوري بوقف إطلاق النار في أوكرانيا، في وقت وصل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى العاصمة الأوكرانية كييف الخميس لعرض مقترحات جديدة لإنهاء النزاع في شرق البلاد. 

وأضاف كيري في مؤتمر صحفي عقده في كييف مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، أن على روسيا إظهار التزام حقيقي بشأن الحل السلمي للأزمة الأوكرانية وليس مجرد ورقة وتعهدات، على حد تعبيره.

وكان كيري وصل كييف الخميس لإجراء محادثات مع الرئيس بوروشينكو والحكومة، وسط تقارير عن إمكانية تسليح واشنطن القوات الأوكرانية.

وفي المقابل حذرت روسيا من أن تزويد أوكرانيا بالأسلحة سيلحق "ضررا كبيرا" بالعلاقات مع الولايات المتحدة.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش الخميس إن قرار واشنطن بشأن احتمال تسليم كييف أسلحة أميركية فتاكة لمحاربة الانفصاليين في شرق أوكرانيا "يمكن أن يلحق ضررا كبيرا بالعلاقات الروسية الأميركية".

وفي الأثناء وصل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى كييف لعرض مقترحات جديدة لإنهاء النزاع في شرق أوكرانيا، وقال مصدر حكومي لوكالة الصحافة الفرنسية إنهما "سيتوجهان مباشرة إلى مقر الرئاسة" لعقد لقاء مع الرئيس بوروشينكو.

هولاند حذر من نفاد الخيارات الدبلوماسية للأزمة بأوكرانيا (غيتي)

وحدة أوكرانيا
وكان هولاند صرح بأنه قرر مع المستشارة الألمانية القيام بمبادرة جديدة تستند "إلى وحدة وسلامة أراضي أوكرانيا"، مضيفا أنهما سيناقشان المبادرة مع الرئيس الأوكراني وسيكونان الجمعة في موسكو لمناقشتها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأكد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن "مفاوضات" ستجري بين القادة الثلاثة "لوقف الحرب الأهلية في جنوب شرق أوكرانيا بسرعة".

وقال هولاند إنه اعتبارا من اليوم هناك خياران أحدهما "أن ندخل في منطق يقضي بتسليح الأطراف، وبما أن بعضهم يفعلون ذلك (أي الروس بدعمهم للانفصاليين) فلنفعل ذلك للأوكرانيين، لنتيح لهم الدفاع عن أنفسهم"، مضيفا أن الخيار الدبلوماسي "لا يمكن أن يمدد إلى ما لا نهاية".

قائمة عقوبات
في غضون ذلك أفادت مصادر أوروبية الخميس بأن الاتحاد الأوروبي يعتزم إضافة 19 شخصا وتسعة كيانات إلى قائمة لائحة العقوبات المتصلة بالنزاع في شرق أوكرانيا.

وقالت المصادر إن من بين الشخصيات الـ19 -التي لا ينتمي أي منها إلى قيادات الصف الأول- خمسة روس، كما أن أحد الكيانات التسعة المستهدفة روسي أيضا.

وفي بروكسل اجتمع وزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) الخميس للتوقيع على شبكة مراكز تحكم في شرق أوروبا لتعزيز المنطقة سريعا في حال وقوع أي تهديد من روسيا، بالإضافة إلى مقر إقليمي جديد وقوة انتشار سريع أكبر.

ومن المتوقع أن يوافق الوزراء على زيادة حجم قوة الانتشار السريع التابعة للحلف إلى 30 ألف جندي من 13 ألفا حاليا، وعلى تفاصيل قوة طليعية قوامها خمسة آلاف جندي بقدرة أسرع على الرد لا تتجاوز بضعة أيام.

ووصف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس شتولتنبرج الإجراءات -وهي جزء من رد الحلف على ضم روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا- بأنها دفاعية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات