أفاد مسؤول عسكري أوكراني كبير بأن الجيش الأوكراني والانفصاليين بشرق البلاد وقعوا اتفاقا لبدء سحب أسلحة ثقيلة من جبهة القتال، في حين قتل ثلاثة أشخاص وأصيب آخرون بجروح جراء انفجار عبوة في مدينة خاركيف شرقي البلاد أيضا.
وقال ذلك المسؤول إن الجيش سيبدأ اليوم سحب الأسلحة الثقيلة من الجبهة، في مؤشر على استعدادهم لوقف تقدمهم العسكري تطبيقا لـ"اتفاق مينسك" لوقف القتال الذي تم التوصل إليه يوم 12 من الشهر الحالي بعاصمة روسيا البيضاء مينسك إثر لقاء قادة روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا هناك.

من جهتها، نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن القائد العسكري البارز للانفصاليين إدوارد باسورين تأكيده بأن عملية سحب الأسلحة الثقيلة قيد الترتيب، على أن تبدأ فعليا الثلاثاء المقبل، مضيفا "وقعت الخطة الليلة الماضية، بدءا من اليوم سيستغرق سحب الأسلحة الثقيلة أسبوعين".

في المقابل، نقلت رويترز عن المتحدث باسم الجيش الأوكراني أندري ليسينكو قوله إنه لا يوجد تأكيد حتى الآن على أن الانفصاليين بدؤوا في سحب أسلحتهم، في حين ذكر شاهد من رويترز أن قافلة من عشرين شاحنة للانفصاليين كانت تنقل صواريخ مضادة للطائرات ومدافع هاوتزر من منطقة ديبالتسيف باتجاه دونيتسك.

مواقع سيطرة الانفصاليين الأوكرانيين (الفرنسية)
حدة القتال
وخفت حدة القتال بالعديد من المناطق منذ دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ قبل أسبوع، لكن الهدنة خرقت بعد معارك سيطر فيها الانفصاليون على بلدة ديبالتسيف الإستراتيجية الأربعاء، وأجبروا آلاف الجنود الأوكرانيين على التراجع.

وأشار مراقبون إلى أن سحب الأسلحة الثقيلة فضلا عن تبادل نحو مائتي أسير مع الحكومة أمس السبت -في منطقة قريبة من مدينة لوهانسك- يؤشران على نية الانفصاليين الالتزام أكثر بالهدنة بعدما حققوا هدفهم العسكري الرئيسي وهو السيطرة على ديبالتسيف.

من جانب آخر، قتل ثلاثة أشخاص وأصيب أكثر من عشرة آخرين بجروح جراء انفجار عبوة أثناء مسيرة بمدينة خاركيف شرقي أوكرانيا التي تبعد نحو مائتي كيلومتر من خطوط القتال، كما أعلنت النيابة العامة الإقليمية لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت المتحدثة باسم النيابة العامة الإقليمية فيتا دوبوفيك "تفيد المعلومات الأولية أن ثلاثة أشخاص قتلوا وأكثر من عشرة جرحوا". كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شاهد قوله إنه رأى جثتين ممددتين أرضا تبعد إحداها عن الأخرى نحو عشرين مترا ويغطيهما العلم الأوكراني.

المصدر : وكالات