اتفاق سلام شرقي أوكرانيا يتضمن هدنة ومنطقة عازلة

German Chancellor Angela Merkel (C) and French President Francois Hollande (L) say goodbye to Belarusian President Alexander Lukashenko (R) as they leave the Ukrainian peace negotiations in Minsk, Belarus, 12 February 2015. A ceasefire agreement for Ukraine has been reached at peace talks in Belarus and will take effect at midnight on 15 February, Russian President Vladimir Putin said after talks with German Chancellor Angela Merkel.
الاتفاق تم التوصل إليه بعد ساعات من المفاوضات المتواصلة (الأوروبية)

توصل قادة أوكرانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا إلى اتفاق في مينسك يقضي بوقف لإطلاق النار شرقي أوكرانيا اعتبارا من الأحد القادم وإقامة منطقة منزوعة السلاح، وفي حين رحبت موسكو بالاتفاق، اعتبرت برلين أن عقبات كثيرة تواجهه.

وأفاد مدير مكتب الجزيرة في موسكو زاور شوج بأن الاتفاق ينص على وقف الحرب اعتبارا من 15 فبراير/شباط الجاري، وسحب جميع المقاتلين وأسلحتهم الثقيلة بما يسمح بإقامة منطقة عازلة يتم توسيعها إلى سبعين كيلومترا على جانبي خط الجبهة.

وأضاف أن الوثيقة وإن حملت الخطوط العريضة للاتفاقات السابقة الموقعة في مينسك في سبتمبر/أيلول الماضي، إلا أنها تضمنت أيضا الدعوة إلى إجراء تعديلات دستورية تتضمن صلاحيات واسعة لمناطق شرق أوكرانيا.

مفاوضات متواصلة
وجرى التوصل إلى الاتفاق بعد ساعات متواصلة من المفاوضات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

‪فلاديمير بوتين أكد أن الاتفاق شمل كل الموضوعات الأساسية‬ (غيتي إيميجز)
‪فلاديمير بوتين أكد أن الاتفاق شمل كل الموضوعات الأساسية‬ (غيتي إيميجز)

وعبر القادة الأربعة عن احترامهم لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها وفقا لإعلان مشترك وزعه الكرملين، وقال  بوروشينكو إن الاتفاق تضمن وقفا لإطلاق النار من دون شروط، في حين أكد بوتين أنه جرى الاتفاق على الأساسيات، ووصفه هولاند بأنه عالج كل المسائل.

وأشادت ميركل من جهتها بالاتفاق لكنها أضافت أنه لا تزال هناك "عقبات كبيرة قبل التوصل إلى تسوية للنزاع".

واعتبر القادة الانفصاليون من جهتهم أن الاتفاق يحيي الآمال بالتوصل لحل سلمي للنزاع، بحسب ما عبر عنه قائد "جمهورية دونيتسك" المعلنة من جانب واحد ألكسندر زاخارتشنكو.

وفي سياق ذي صلة، قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني إنها لا تتوقع أن يناقش زعماء الاتحاد فرض عقوبات على روسيا خلال قمتهم اليوم الخميس بعد التوصل لاتفاق على وقف لإطلاق النار في أوكرانيا.

ميدانيا وبموازاة المحادثات استمر إطلاق النار بالمدفعية الثقيلة، وقتل 14 مدنيا وجنديان خلال الساعات الـ24 الأخيرة في شرق أوكرانيا، وفق ما أعلنت كل من السلطات الأوكرانية والانفصاليين.

من جهة أخرى قال متحدث عسكري أوكراني الخميس إن خمسين دبابة ومعدات ثقيلة أخرى دخلت أراضي بلاده انطلاقا من روسيا مساء الأربعاء أثناء القمة.

واندلعت الأزمة شرق أوكرانيا بعد أن أطاح البرلمان الأوكراني بالرئيس الموالي لموسكو فيكتور يانوكوفيتش في فبراير/شباط الماضي، وحشدت روسيا قواتها على الحدود الشرقية لأوكرانيا، كما انضمت شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى روسيا بموجب استفتاء.

ورد حلف شمال الأطلسي بإرسال تعزيزات لشرق أوروبا في أسوأ أزمة بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة.

المصدر : الجزيرة + وكالات