فقدان مائتي مهاجر سري بغرق مركبين في المتوسط

ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATHCoast guard officers carry the body of a migrant in a body bag off a coast guard boat in the Lampedusa harbour, in this still image taken from video shot on February 9, 2015. Twenty-nine migrants died of hypothermia aboard Italian coast guard vessels after being picked up from an inflatable boat adrift near Libya, reigniting criticism of the government's decision to end a full-scale search-and rescue mission last year. Video shot February 9. REUTERS/Vista via Reuters TV (ITALY - Tags: SOCIETY IMMIGRATION POLITICS TPX IMAGES OF THE DAY DISASTER) ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. NO SALES. NO ARCHIVES. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. ITALY OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN ITALY. NO ACCESS .IT WEBSITES.TEMPLATE OUT
خفر السواحل الإيطالي ينتشل جثث مهاجرين سريين قضوا في المتوسط (رويترز)

قالت منظمات دولية وإنسانية إن نحو مائتي مهاجر سري فقدوا في البحر الأبيض المتوسط إثر غرق مركبين كانا يحاولان الوصول إلى السواحل الإيطالية, في وقت تمكن خفر السواحل الإيطالي من إنقاذ تسعة ناجين من ركاب المركبين المنكوبين.

وقالت الناطقة باسم مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين في إيطاليا كارلوتا سامي إن تسعة ناجين وصلوا جزيرة لامبيدوزا الإيطالية وهم في وضع جيد بعد أربعة أيام في البحر, مشيرة إلى أن الأمواج ابتلعت 203 آخرين.

وقالت المصادر الأممية إن الناجين التسعة يتكلمون اللغة الفرنسية ويرجح أنهم من دول غرب أفريقيا.

وحسب المعلومات التي جمعتها المنظمة الدولية للهجرة، فإن المركبين المطاطيين انطلقا يوم السبت الماضي من مكان ما على السواحل الليبية باتجاه السواحل الجنوبية للقارة الأوروبية, وكان كل مركب يحمل على متنه قرابة مائة شخص من المهاجرين السريين, وأضافت المنظمة أن المركبين انقلبا وغرقا على الأرجح أول أمس الاثنين.

يذكر أن خفر السواحل الإيطالي أنقذ يوم الأحد الماضي مركبا ثالثا انطلق من ليبيا وعلى متنه حوالي مائة مهاجر سري مات سبعة منهم بسبب البرد الشديد قبل وصول فرق الإنقاذ, كما مات 22 آخرون خلال الرحلة الطويلة من الشواطئ الليبية إلى جزيرة لامبيدوزا.

المصدر : وكالات