بوتين: صندوق سوخوي يحلل بحضور خبراء دوليين

MOW4955 - Moscow, -, RUSSIAN FEDERATION : Russian President Vladimir Putin delivers his annual state of the nation address at the Kremlin in Moscow on December 3, 2015. AFP PHOTO / KIRILL KUDRYAVTSEV
بوتين توعد أنقرة برد غاضب على إسقاط المقاتلة الروسية (الفرنسية-أرشيف)

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزير دفاعه سيرغي شويغو اليوم الثلاثاء ألا يفتح الصندوق الأسود للمقاتلة الروسية سوخوي24 التي أسقطتها تركيا مؤخرا قرب الحدود السورية، من دون وجود خبراء دوليين.

وقال شويغو إنه أبلغ بوتين في اجتماعهما الذي بث تلفزيونيا بأن القوات النظامية السورية سيطرت على المنطقة التي أسقطت فيها المقاتلة الروسية يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مشيرا إلى أن جنودا سوريين وروسا استعادوا مسجل بيانات الرحلة في المقاتلة.

وأكد الوزير الروسي أن بوتين أمر بتحليل هذه البيانات في وجود خبراء دوليين.

ويساعد الصندوق الأسود في حسم مسألة اختراق المقاتلة الروسية للمجال الجوي التركي من عدمه.

وكان إسقاط طائرة سوخوي24 الروسية قد أثار جدلا بين تركيا وروسيا، حيث أكد بوتين أن الطائرة أسقطت داخل الأراضي السورية، بينما أكدت الرئاسة التركية أنه تم تحذيرها عشر مرات قبل إسقاطها بعدما اخترقت الأجواء التركية.

وقال بوتين الخميس الماضي في خطابه السنوي إن تركيا "ستتحمل كامل مسؤولياتها"، وعليها أن تنتظر "ردا غاضبا" على إسقاط الطائرة، وأضاف "لن ننسى أبدا هؤلاء الذين أطلقوا النار على طيارينا".

وأكد أن الرد الروسي لن يقتصر على العقوبات الاقتصادية، وقال إن الأتراك "سيندمون" على ما أقدموا عليه.

المصدر : وكالات