مقاتلات بريطانية تصل قبرص وهولاند يزور "ديغول"
آخر تحديث: 2015/12/4 الساعة 15:22 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/12/4 الساعة 15:22 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/23 هـ

مقاتلات بريطانية تصل قبرص وهولاند يزور "ديغول"

طائرات بريطانية من طراز تايفون تحلق فوق قاعدة أكروتيري في قبرص أمس الخميس (رويترز)
طائرات بريطانية من طراز تايفون تحلق فوق قاعدة أكروتيري في قبرص أمس الخميس (رويترز)
وصلت مقاتلات بريطانية جديدة قاعدة أكروتيري في قبرص لتعزيز السرب البريطاني الذي بدأ تنفيذ ضربات جوية في سوريا.

وقد أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية أمس الخميس أن بريطانيا سترسل طائرتي تورنيدو وست طائرات قتالية حديثة من طراز تايفون خلال ساعات لتعزيز السرب الموجود في قبرص.

وشنت بريطانيا صباح الخميس أولى ضرباتها الجوية في سوريا بعد ساعة واحدة من موافقة مجلس العموم البريطاني على قصف أهداف تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية هناك.

من جهة أخرى، أعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان أن هولاند "سيزور اليوم (الجمعة) حاملة الطائرات شارل ديغول الموجودة قبالة سواحل سوريا. وسيلتقي على متنها العسكريين المشاركين في العمليات الرامية إلى تصعيد المعركة ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق".

وأرسلت فرنسا حاملة الطائرات شارل ديغول وعلى متنها 38 طائرة حربية إلى شرق البحر المتوسط بعد أيام من إعلان تنظيم الدولة مسؤوليته عن هجمات باريس التي وقعت يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

طائرة فرنسية تنطلق من الحاملة شارل ديغول لقصف مواقع لتنظيم الدولة (الأوروبية)

ضغوط على هولندا
في السياق نفسه، تتزايد الضغوط على هولندا للمشاركة في الضربات ضد تنظيم الدولة في سوريا في إطار التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، لكن الحكومة الهولندية قالت إنها لن تتخذ هذا القرار قبل دراسة "كل الجوانب السياسية والعسكرية" للوضع في سوريا.

ودعا عدد من النواب الهولنديين مساء الخميس بلدهم إلى المشاركة. وقال النائب ريموند دي رون من حزب الحرية اليميني المتطرف خلال اجتماع للجنة البرلمانية للشؤون الخارجية الخميس "حان الوقت للتحرك ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا".

من جهته، أكد وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز خلال الاجتماع أن فرنسا والولايات المتحدة طلبتا من هولندا المشاركة في التحالف ضد تنظيم الدولة في سوريا.

وأضاف أن "هولندا بلد صغير كان نشطا جدا في مكافحة تنظيم الدولة". وتابع "علينا ألا نتخذ مثل هذا القرار قبل دراسة كل الجوانب السياسية والعسكرية في سوريا بشكل جيد"، موضحا أن ذلك قد يستغرق بعض الوقت.

وتشارك أربع طائرات هولندية هجومية من طراز أف 16 في قصف تنظيم الدولة في العراق منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014 لكن هولندا أكدت أنها لا تنوي شن غارات في سوريا من دون تفويض من الأمم المتحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات