بلجيكا توجه الاتهام لمشتبهيْن جديدين بهجمات باريس
آخر تحديث: 2015/12/3 الساعة 23:14 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/12/3 الساعة 23:14 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/22 هـ

بلجيكا توجه الاتهام لمشتبهيْن جديدين بهجمات باريس

جنود بلجيكيون وسط بروكسل أثناء عملية بعد هجمات باريس (رويترز)
جنود بلجيكيون وسط بروكسل أثناء عملية بعد هجمات باريس (رويترز)

وجهت السلطات البلجيكية الاتهام لشخصين جديدين في إطار هجمات باريس مما يرفع عدد المحتجزين إلى ثمانية, بينما قالت المجر إن أحد المدبرين الرئيسيين للهجمات سافر عبر بودابست قبل تنفيذ الهجمات.

وقال المتحدث باسم النيابة العامة البلجيكية فان در سيبت إنه تم توجيه الاتهام لمشتبه بهما آخرين في القضية, ليؤكد بذلك معلومات أفادت بأن الشخصين المعنيين تم استجوابهما الأحد الماضي على خلفية هجمات باريس, وذكر التلفزيون الرسمي في.أر.تي أن أحدهما على معرفة ببلال حدفي الذي فجر نفسه في ملعب فرنسا بضاحية سان دوني.

وقال مكتب المدعي العام الاتحادي إن الفرنسي "سمير ز." المولود عام 1995 ألقي عليه القبض يوم الأحد الماضي في مطار العاصمة البلجيكية بروكسل أثناء صعوده على متن إحدى الطائرات التي كانت متوجهة نحو المغرب.

وأضاف الادعاء البلجيكي أن المتهم حاول الذهاب إلى سوريا مرتين على الأقل خلال العام الحالي, وهو يعتبر أحد المقربين من بلال حدفي الذي كان يعيش في بلجيكا والذي نفذ الهجوم على ملعب فرنسا.

كما أسفرت عملية تفتيش في ضاحية مولنبيك يوم الأحد الماضي عن اعتقال "بيير ن."، وهو بلجيكي الجنسية ومن مواليد عام 1987. ومثل المعتقلان اليوم الخميس أمام المحكمة، مما يعني أنهما سيظلان رهن الحجز لمدة شهر.

مرور ببودابست
من جهة أخرى قال غانوس لازار مدير مكتب رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان إن أحد المدبرين الرئيسيين لهجمات باريس سافر عبر بودابست قبل الهجمات.

وأضاف لازار أن هذا الرجل سافر عبر محطة للسكك الحديدية في بودابست, دون أن يذكر اسم الرجل أو تاريخ مروره، وقال "يمكنني أن أؤكد أنه استنادا إلى المعلومات المحلية لدى أجهزة المخابرات المجرية، فإن أحد المنظمين الرئيسيين لهجمات باريس... كان في بودابست".

 ويعكف المحققون في عدد من أنحاء أوروبا على جمع المعلومات حول التفاصيل المتعلقة بهجمات العاصمة الفرنسية التي استهدفت يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مطاعم ومسرحا وملعب كرة قدم, وأدت إلى مقتل 130 شخصا وإصابة نحو 300 آخرين.

المصدر : وكالات