ضرب زلزال شمال شرق أفغانستان قرب الحدود مع باكستان وطاجيكستان، وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن الزلزال، الذي وقع الجمعة، كان بقوة 6.2 درجات على مقياس ريختر.

وذكرت الهيئة أن الزلزال وقع على بعد 280 كلم شمال شرق العاصمة كابل، وعلى عمق 203.5 كلم، مساء الجمعة، وقد تسبب في اهتزاز المباني في العاصمة الباكستانية، في حين تحدث مستخدمو موقع تويتر عن شعورهم بتأثيرات الزلزال في مدينة نيودلهي.

وعادة ما تشهد أفغانستان زلازل وخاصة في سلسلة جبال هندو كوش الواقعة قرب نقطة التقاء الصفائح الأوروبية الآسيوية والهندية. وكان زلزال بقوة 7.5 درجات ضرب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أفغانستان وباكستان، وأسفر عن مقتل نحو 400 شخص وتدمير مساكن في مناطق وعرة عرقلت عمليات الإغاثة.

وفي سياق متصل، أعلنت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء في إندونيسيا أن سلسلة هزات أرضية ضربت الجمعة جزر مالوكو الشمالية والجنوبية دون تسجيل أي إصابات.

وبلغت قوة أول الهزات 5.1 درجات على مقياس ريختر، وضربت غربي جزيرة هالماهيرا ريجنسي التابعة لمقاطعة مالوكو الشمالية، في حين بلغت قوة الهزة التي تلتها 5.9 درجات جنوبي شرقي مقاطعة مالوكو ريجنسي الجنوبية.

يذكر أن إندونيسيا تقع في منطقة الحزام الناري، التي ينشط فيها عدد كبير من الزلازل والبراكين حول حوض المحيط الهادي. ويضم الحزام الناري أكثر من 75% من براكين العالم الفعالة والخامدة.

المصدر : وكالات