منع مسؤولون أميركيون منتصف الشهر الجاري عائلة بريطانية مسلمة من ركوب طائرة متجهة من مطار "غاتويك" في لندن إلى ولاية لوس أنجلوس الأميركية.

وأفادت صحيفة ذي غارديان البريطانية أن العائلة المكونة من محمد طارق محمود وأخيه وأولاده التسعة، خسروا تذاكر سفرهم البالغة قيمتها الإجمالية تسعة آلاف جنيه إسترليني (13.4 ألف دولار) نتيجة إعاقة المسؤولين الأميركيين لهم ومنعهم من ركوب الطائرة، دون ذكر الأسباب.

ويؤكد محمود أنه وأخاه ليس لديهما مشاكل مع الشرطة، وأضاف أن شركة الطيران أبلغته بأن ثمن تذاكر الطيران التي وفرها في عدة أشهر، لن ترد إليه.

ويتابع أن أولاده كانوا "يعدون الأيام للذهاب في عطلة لزيارة أولاد عمومتهم في جنوب كاليفورنيا وزيارة ديزني لاند وغيرها من الأماكن بالولاية الأميركية".

واللافت أنها ليست الحادثة الأولى من نوعها، ففي 17 ديسمبر/كانون الثاني الجاري منع داعية إسلامية ومحاضر بريطاني يدعى أجمل مسرور من صعود الطائرة المتجهة إلى نيويورك، وعندما سأل عن السبب كان الجواب أن "إذن سفره إلى أميركا ألغي".

هناك احتمال يربط بين ما تعرضت له العائلة المسلمة ودعوة ترامب إلى عدم السماح للمسلمين بدخول أميركا (الأوروبية)

حمى ترامب
وفي هذا الصدد، دعت العضوة البرلمانية في صفوف حزب العمال البريطاني ستيلا كريسي رئيس الوزراء ديفد كاميرون إلى مطالبة السلطات الأميركية بتقديم إيضاحات حول الحادثة.

وأشارت كريسي إلى تعرض المسلمين بكثرة لمثل هذه الحوادث، واصفة ذلك بالمشكلة التي "تتعاظم رويداً رويداً"، ولافتة في الوقت ذاته إلى فشل محاولاتها في الحصول على إيضاحات حول الموضوع من السفارة الأميركية بلندن.

ولفتت النائبة البريطانية إلى وجود احتمال يربط بين ما تعرضت له العائلة المسلمة وبين دعوة المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسيات الأميركية دونالد ترامب إلى عدم السماح للمسلمين بدخول أميركا، وقالت في هذا السياق "صحيح أن الجميع ندد بتصريحاته، إلا أن الوقائع الميدانية التي تحدث لا تتطابق مع هذه التنديدات".

من جانبها أصدرت رئاسة الوزراء البريطانية بياناً أكدت فيه أن كاميرون سيهتم بالأمر، وسيدقق في تفاصيل الحادثة.

يذكر أن كاميرون وصف دعوة ترامب إلى منع المسلمين من دخول أميركا بأنها "غبية وخاطئة ومسببة للشقاق"، كما شن المجتمع البريطاني بكافة أطيافه السياسية والاجتماعية والثقافية والفنية حملة شعواء ضد ترامب، ووصل عدد التوقيعات على عريضة لمنعه من دخول بريطانيا أكثر من نصف مليون.

المصدر : وكالة الأناضول,الصحافة البريطانية