إلغاء إضراب عام بإسرائيل بعد اتفاق اللحظة الأخيرة
آخر تحديث: 2015/12/23 الساعة 09:54 (مكة المكرمة) الموافق 1437/3/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/12/23 الساعة 09:54 (مكة المكرمة) الموافق 1437/3/13 هـ

إلغاء إضراب عام بإسرائيل بعد اتفاق اللحظة الأخيرة

عمال وشرطة إسرائيليون عند باب دمشق في المدينة القديمة بالقدس (الأوروبية)
عمال وشرطة إسرائيليون عند باب دمشق في المدينة القديمة بالقدس (الأوروبية)

توصلت أكبر نقابة إسرائيلية في وقت مبكر اليوم الأربعاء إلى اتفاق في اللحظة الأخيرة مع الحكومة، يسمح بتجنب إضراب عام كان سيؤثر على زيارات المسيحيين إلى الأراضي المقدسة في عيد الميلاد.

وقالت وزارة المال الإسرائيلية إن الاتفاق وقع بين وزير المال موشيه كحلون ورئيس اتحاد النقابات الإسرائيلية (الهستدروت) أفي نيسينكورن، قبل ثلاث ساعات من موعد بدء الإضراب.

وأضافت أن الاتفاق ينص على زيادة في أجور العاملين في القطاع العام بنسبة 7.5% في السنوات الثلاث والنصف المقبلة.

وقال كحلون إن الاتفاق "تاريخي" لأنه يسمح بتقليص الفارق بين الأجور الكبيرة والصغيرة.

وسيحصل موظفو القطاع العام على مكافأة قدرها ألفا شيكل (نحو 510 دولارات) على دفعتين. وقال ناطق باسم الهستدروت لوكالة الصحافة الفرنسية إن هذه الإجراءات تشمل حوالي نصف مليون موظف.

وكانت النقابات الإسرائيلية قد دعت إلى إضراب عام يبدأ اليوم الأربعاء، يتوقف بموجبه عن العمل أعضاؤه من العاملين في مطار بن غوريون الدولي والحكومة والمستشفيات والمدارس والنقل العام، من صباح اليوم الأربعاء.

ويطالب الهستدروت بزيادة أجور موظفي القطاع العام بنسبة 11%، قائلا إن إسرائيليين كثيرين يواجهون مصاعب في تلبية حاجاتهم الأساسية، وهو ما سيكلف الدولة حوالي 11 مليار شيكل، ومن المرجح أن يتطلب خفض بنود أخرى في الميزانية.

وقدر رجال الأعمال حجم الضرر الاقتصادي المباشر بنحو ثلاثمئة مليون شيكل (77 مليون دولار) يوميا، في حين تتوقع الحكومة أن تبلغ الأضرار الإجمالية ما بين مليار وثلاثة مليارات شيكل يوميا.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إن شركات الطيران أعادت جدولة العديد من رحلاتها المقررة صباح الأربعاء، ونصحت زبائنها بالاتصال بشركات السفريات قبل الإقلاع.

من جهة أخرى، حث المسيحيون في الأراضي المقدسة النقابات الإسرائيلية على أن لا يشمل الإضراب مطار بن غوريون للسماح للزوار بإحياء عيد الميلاد.

وقال المتحدث باسم المنظمات المسيحية في الأراضي المقدسة وديع أبو نصار -في بيان- "لقد اتصلت بمكتب رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال الإسرائيلية (الهستدروت) لأطلب منهم استثناء المطار" من تحركهم.

وأوضح أن هذه الخطوة جاءت "لتفادي التأثير على آلاف الزوار الذي سيصلون من أجل الميلاد، ومن أجل مئات المسيحيين في إسرائيل الذين يخططون للسفر إلى الخارج".

وكان الإضراب السابق الذي استمر ثلاثة أيام في أوائل 2012 قد كلف الاقتصاد نحو ستة مليارات شيكل، وانتهى بحزمة أجور جديدة للعمال المتعاقدين ذوي الدخل المنخفض.

وتم تفادي إضراب آخر في ديسمبر/كانون الأول الماضي عندما وقع الهستدروت اتفاقا مع أرباب العمل في القطاع الخاص لرفع الحد الأدنى للأجور في إسرائيل.

المصدر : وكالات

التعليقات