قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن معظم الأراضي السورية لا يخضع لسيطرة نظام الرئيس بشار الأسد، مؤكدا أنه لا يوجد أي عنصر لتنظيم الدولة في مناطق التركمان التي تتعرض لقصف روسي مكثف.

وأكد أرودغان -في كلمة ألقاها أمام أصحاب الفعاليات الاقتصادية في مدينة بورصة التركية- إن أكثر من 85% من أراضي سوريا هي خارج نطاق سيطرة الأسد.

وأضاف أن من يغضون الطرف في حربهم ضد تنظيم الدولة عن مقتل أربعمئة ألف إنسان على يد قوات الأسد، إنما يرتكبون أقسى أنواع الذنوب في تاريخ البشرية، وفق تعبيره.

وكان أردوغان قد اعتبر في وقت سابق أن إيجاد حل منطقي ودائم للقضية السورية المستمرة منذ نحو خمس سنوات، "بات ضرورة أخلاقية يتوجب على المجتمع الدولي القيام بها".

وفي إطار تجديد مطالبته بإقامة منطقة آمنة في شمال سوريا، أكد الرئيس التركي أنه أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين مرارا وبشكل شخصي أن تنظيم الدولة غير موجود في مناطق التركمان شمالي سوريا.

ويتعرض شمال سوريا -وخاصة مناطق التركمان- لقصف مكثف وغارات روسية، وذلك بعد إسقاط تركيا مقاتلة روسية تقول أنقرة إنها انتهكت أجواءها، وهو مما أثار توترا مع موسكو التي فرضت عقوبات اقتصادية على الجانب التركي.

المصدر : الجزيرة