مقلاع داود الصاروخي الإسرائيلي يجتاز آخر تجاربه

A test of a new Israeli air defense system, David’s Sling Weapon System, is seen in this handout picture released by Israel's Ministry of Defense (MOD) on April 1, 2015. The new system being developed in partnership with the United States has passed advanced tests, the Israeli Defense Ministry said on Wednesday, putting it on course for possible deployment by next year. REUTERS/MOD/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.
إحدى التجارب السابقة لنظام مقلاع داود (رويترز)

قال مسؤولون عسكريون إن إسرائيل تعتزم نشر نظام "مقلاع داود" لاعتراض الصواريخ متوسطة المدى منتصف عام 2016، بعد أن اجتاز النظام الجديد الذي تطوره إسرائيل بالتعاون مع الولايات المتحدة آخر جولة من الاختبارات.
 
وصمم نظام مقلاع داود لإسقاط الصواريخ التي يملكها "أعداء إسرائيل"، والتي يتراوح مداها بين مئة ومئتي كيلومتر، إضافة إلى صواريخ كروز والطائرات المسيرة.
 
وسيشكل هذا النظام مع نظام القبة الحديدية الإسرائيلي لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى ونظام السهم (أرو) لاعتراض الصواريخ البالستية -وهما يعملان بالفعل- درعا متعددة المستويات تطورها إسرائيل بالتعاون مع واشنطن كحصن لها في مواجهة إيران وحلفائها على الحدود مع إسرائيل.
 
وتشكل الأنظمة الثلاثة شبكة من الصواريخ الاعتراضية الموجهة بالرادار والمصممة لإسقاط أي شيء يحلق على مستوى منخفض مثل صواريخ كاتيوشا التي يستخدمها حزب الله والنشطاء الفلسطينيون أو الصواريخ البالستية مثل صواريخ شهاب وسكود التي تستخدمها إيران وسوريا.
 
وقال بيان لوزارة الدفاع الإسرائيلية الاثنين إن نظام مقلاع داود اجتاز مجموعة رابعة من التجارب الميدانية، وهي "الخطوة الأخيرة قبل إعلان تسليم نظام عامل لسلاح الجو الإسرائيلي عام 2016".
 
وقال مسؤول لرويترز إن الخطة هي تشغيل عدد صغير من مواقع نظام مقلاع داود منتصف عام 2016، وهو ما سيجري مضاعفته في نهاية الأمر.
 
ويجري تطوير وصناعة نظام مقلاع داود بالاشتراك بين شركة رافائيل للأنظمة الدفاعية المتطورة المملوكة للدولة في إسرائيل وشركة رايثيون إحدى أكبر شركات السلاح الأميركية.

المصدر : رويترز