روسيا تفتح الصندوق الأسود لمقاتلتها المنكوبة

A screen shows memory chips of a black box from the Russian SU-24 bomber downed by Turkish air forces during a live broadcast of its unsealing at the Interstate Aviation Committee in Moscow, Russia, 18 December 2015. The results of data decoding from the flight recorder are expected to be published on 21 December 2015.
موسكو قالت إن رقائق الذاكرة الموجودة في الصندوق تحطمت بشكل واضح (الأوروبية)

بثت السلطات الروسية صورا لفتح الصندوق الأسود للطائرة الحربية الروسية سوخوي 24 التي أسقطتها تركيا الشهر الماضي، لمعرفة ما إذا كانت قد انتهكت الأجواء التركية أم أنها أسقطت عمدا.

وأوضح سيرغي دورنوف نائب قائد القوات الجوية الروسية في مؤتمر صحفي في موسكو اليوم الجمعة أنه من أجل ضمان شفافية التحقيق توجهت وزارة الدفاع الروسية إلى لجنة الطيران التابعة لرابطة الدول المستقلة، وإلى خبراء من 14 دولة للمشاركة في تحليل الصندوق الأسود، وقد وافق منهم صينيون وبريطاني، أما البقية فرفضوا بذرائع مختلفة.

من جهته، قال الخبير الروسي المشارك في التحقيق العقيد أندري سيمونوف إن الصندوق تضرر من الصاروخ جو-جو الذي أطلقته تركيا على الطائرة، وأيضا بفعل الارتطام بالأرض، مشيرا إلى أن رقائق الذاكرة الموجودة في الصندوق تحطمت بشكل واضح.

وصرح مسؤولون بأن الخبراء سيحاولون تحليل محتوى الصندوق الأسود خلال اليومين القادمين باستخدام معدات خاصة قبل أن يعلنوا عما توصلوا إليه يوم الاثنين القادم.

ودفع الحادث الذي وقع يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي موسكو إلى فرض عقوبات اقتصادية على تركيا، وقوبل برد غاضب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي اتهم أنقرة مرارا بأنها "طعنت روسيا من الخلف".

وتقول تركيا إن المقاتلة القاذفة الروسية طراز سوخوي 24 التابعة للقوة الروسية المتمركزة في سوريا توغلت في أجوائها وتجاهلت تحذيرات متكررة كي تغادر.

وقالت موسكو إن طائرتها لم تغادر الأجواء السورية ولم تشكل خطرا على تركيا. 

المصدر : وكالات