دافع دونالد ترامب الساعي للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية، عن مقترحه بمنع المسلمين الذين لا يحملون الجنسية الأميركية مؤقتا من دخول الولايات المتحدة.

وقال ترامب خلال مناظرة مع نظرائه المرشحين داخل الحزب الجمهوري إن مقترحه ليس متعلقا بالدين ولكنه متعلق بالأمن، مضيفا أن الناخبين لديهم قلق بشأن الهجرة غير النظامية، وأن تعليقاته "فتحت نقاشا كبيرا للغاية كانت هناك حاجة لفتحه".

ووفقا لاستطلاع لـ"واشنطن بوست-أي بي سي"، فإن 59% من الجمهوريين يؤيدون أيضا فكرة ترامب بمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

من جهته، هاجم حاكم فلوريدا السابق جيب بوش -الساعي أيضا لنيل ترشيح الحزب- ترامب ووصفه بأنه "مرشح فوضوي"، وقال إن ما قدمه ليس مقترحا جديا.

وقال بوش "سوف يؤدي ذلك إلى إبعاد العالم العربي بعيدا عنا في وقت نحتاج فيه إلى الانخراط مع العالم العربي".

والتقى المرشحون الجمهوريون في السباق إلى البيت الأبيض أمس الثلاثاء في لاس فيغاس، في خامس مناظرة بينهم تتميز بالمراهنة على السيناتور تيد كروز لوقف تقدم المرشح دونالد ترامب الذي لا يزال يتصدر المرشحين الجمهوريين في استطلاعات الرأي.

ويتنافس المرشحون التسعة لكسب ترشيح الحزب الجمهوري في مواجهة مرشح الحزب الديمقراطي استعدادا للانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

المصدر : وكالات