الإكوادور والسويد تتفقان على استجواب مؤسس ويكيليكس

Wikileaks founder Julian Assange gestures as he speaks from the balcony of Ecuador's embassy, where he is taking refuge as a police officer stands guard beneath, in London in this file picture taken August 19, 2012. The Metropolitan Police have announced they are withdrawing their round the clock guard of the embassy. REUTERS/Chris Helgren
جوليان أسانج في إطلالة سابقة من شرفة سفارة الإكوادور في لندن (رويترز)

وقعت الإكوادور والسويد اتفاقا يسمح باستجواب مؤسس موقع ويكيليكس الإلكتروني جوليان أسانج في سفارة الإكوادور في العاصمة البريطانية لندن حيث يقيم منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

وجرى التوقيع على الاتفاقية القانونية في عاصمة الإكوادور كويتو بعد مفاوضات استمرت ستة أشهر.

وقالت وزارة خارجية الإكوادور في بيان مطلع الأسبوع "إنها من دون شك وسيلة لتعزيز العلاقات الثنائية، وستسهل، على سبيل المثال، تنفيذ المسائل القانونية مثل استجواب أسانج".

ولجأ أسانج (44 عاما) لسفارة الإكوادور في يونيو/حزيران 2012 لتفادي ترحيله للسويد التي تطلبه لاستجوابه بشأن مزاعم عن اعتداءات جنسية واغتصاب من سيدتين في 2010. وينفي أسانج -الأسترالي- هذه الاتهامات.

ويقول أسانج إنه يخشى أن ترحله السويد إلى الولايات المتحدة حيث يمكن أن يحاكم بتهمة نشر موقع ويكيليكس وثائق عسكرية ودبلوماسية سرية قبل خمسة أعوام في واحدة من أكبر عمليات تسريب المعلومات في تاريخ الولايات المتحدة.

واتهمت بريطانيا الإكوادور بعرقلة سير العدالة بالسماح لأسانج بالبقاء في سفارتها في منطقة نايتسبريدج بوسط لندن.

المصدر : رويترز