أوباما يدعو أنقرة وموسكو لتجاوز خلافاتهما

China's President Xi Jinping (L-R), Turkey's President Recep Tayyip Erdogan, and US President Barack Obama at the second working session at the G20 Summit in Antalya, Turkey, 16 November 2015. In addition to discussions on the global economy, the G20 grouping of leading nations is set to focus on Syria during its summit this weekend, including the refugee crisis and the threat of terrorism.
أوباما (يمين) وأردوغان خلال اجتماع سابق في تركيا (الأوروبية)

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم روسيا وتركيا إلى تجاوز خلافهما الناجم عن إسقاط الطيران التركي مقاتلة روسية الأسبوع الماضي، والتركيز على "العدو المشترك" وهو تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال أوباما بعد لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم في باريس، "لقد بحثنا كيف يمكن لروسيا وتركيا أن تعملا معا لخفض التوتر وإيجاد مخرج دبلوماسي لحل هذه القضية".

وأضاف أوباما "أود أن أكون واضحا جدا، تركيا حليف ضمن حلف شمال الأطلسي (ناتو) والولايات المتحدة تدعم حقوق تركيا في الدفاع عن نفسها ومجالها الجوي وأراضيها".

وقال الرئيس الأميركي "لدينا جميعا عدو مشترك وهو تنظيم الدولة، وأريد أن نحرص على التركيز على هذا التهديد".

تجاوز الخلاف
من جهته، قال أردوغان إنه حريص على طي صفحة الخلاف مع روسيا التي فرضت إجراءات عقابية اقتصادية على تركيا بعد إسقاط المقاتلة "سوخوي 24".

وأضاف الرئيس التركي "نحن راغبون على الدوام في استخدام الخطاب الدبلوماسي ونريد تجنب التوتر".

وبحسب مراقبين، تخشى واشنطن وحلفاؤها أن يؤدي التوتر التركي الروسي الأخير إلى تعقيد جهود التوصل إلى حل دبلوماسي للنزاع في سوريا.

المصدر : وكالات