انتهاء التصويت بكرواتيا وتوجّه لتشكيل حكومة ائتلافية

People look at ballot papers before casting a vote at a polling station during parliamentary election in Zagreb, Croatia, November 8, 2015. Croats began voting on Sunday in a parliamentary election, their first since joining the European Union in 2013, and the winner faces a tough task nurturing a fragile economic recovery and dealing with large numbers of migrants transiting the country. REUTERS/Antonio Bronic
نحو 3.8 ملايين ناخب يحق لهم التصويت بأول انتخابات برلمانية تشهدها كرواتيا منذ انضمامها للاتحاد الأوروبي قبل عامين (رويترز)

بدأ فرز الأصوات في الانتخابات التي جرت اليوم في كرواتيا، وتشير استطلاعات الرأي الأولية إلى تساوي عدد المقاعد التي حصل عليها الحزب الديمقراطي الاشتراكي (الحاكم) ومنافسه الرئيسي حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي الذي يقود الائتلاف الوطني المعارض.

وحسب تلك الاستطلاعات، فقد حصل كل طرف على 56 مقعدا من أصل 151 هي عدد مقاعد البرلمان، مما يعني أنه ستكون هناك محادثات مطولة بين مختلف الأطراف السياسية لتشكيل حكومة ائتلافية، وسيكون للأحزاب الصغرى وزن في تلك المشاورات.

ويتوقع أن يتم الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات خلال الساعات المقبلة، وكان نحو 3.8 ملايين ناخب مدعوين للإدلاء بأصواته في أول انتخابات برلمانية تشهدها البلاد منذ انضمامها للاتحاد الأوروبي قبل عامين.

ويؤيد الائتلاف المحافظ -الذي يقوده حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي- اتخاذ موقف أكثر تشددا من منافسه الرئيسي الحزب الديمقراطي الاشتراكي بشأن قضية اللاجئين، ساعيا إلى فرض قيود أكثر صرامة على الحدود للتصدي لتدفق الأشخاص الذين يعبرون كرواتيا في طريقهم إلى غرب أوروبا.

ويتهم حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي ذو التوجهات القومية، الذي قاد كرواتيا إلى الاستقلال عن يوغسلافيا، حكومة يسار الوسط برئاسة رئيس الوزراء زوران ميلانوفيتش بالليونة وعدم الكفاءة في معالجة قضية اللاجئين.

لكن محللين سياسيين يقولون إن حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي الذي يلعب على قضايا الهوية الوطنية والقيم العائلية في كرواتيا -التي يغلب عليها الكاثوليك- قد يواجه صعوبة في الحصول على دعم كاف من أحزاب أصغر لتشكيل حكومة مستقرة.

المصدر : وكالات