وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تعليق الرحلات الجوية إلى مصر على خلفية تحطم الطائرة الروسية السبت الماضي في سيناء، في حين تضاعف أعداد شركات الطيران العالمية التي أوقفت رحلاتها من شرم الشيخ وإليها.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن بوتين وافق على تعليق الرحلات الجوية للطيران الروسي إلى مصر، وأمر الحكومة بوضع آلية لإعادة الروس من مصر، كما أعطى توجيهات بإرساء التعاون مع مصر لضمان سلامة الرحلات الجوية.

وكانت وكالة الإعلام الروسية نقلت عن بيسكوف قوله إن الرئيس بوتين بحث مع أعضاء مجلس الأمن الروسي الوضع في صناعة الطيران وسلامة الطائرات في اجتماع عقد اليوم.

وقبيل ذلك، قالت وكالة الأمن الاتحادي الروسية من ناحيتها إنه من المناسب وقف الرحلات الجوية إلى مصر حتى معرفة أسباب تحطم الطائرة الروسية التي سقطت السبت الماضي في سيناء شرق مصر بعد نحو نصف ساعة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ ولقي ركابها الـ224 مصرعهم.

تعليق رحلات
من جهتها أعلنت شركتا الطيران الإسكندنافية "ساس" والخطوط الجوية اللاتفية تعليق رحلاتهما إلى مطار شرم الشيخ لدواع أمنية، وذلك في ظل تواتر الترجيحات الغربية بسقوط الطائرة جراء تفجير قنبلة.

video

وكانت السلطات الألمانية حذرت أمس الرعايا الألمان المسافرين إلى مصر من التوجه إلى منطقة سيناء, كما أعلنت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا تعليق رحلاتها إلى شرم الشيخ.

وقررت لندن بدورها تعليق رحلات شركاتها إلى شرم الشيخ، وإرسال طائرات لإعادة السياح البريطانيين في ظل ترجيحها لسقوط الطائرة بسبب عبوة ناسفة، وهي فرضية تبنتها واشنطن أيضا.

نفي مصري
وفي السياق، نفت وزارة الطيران المدني في مصر تعليق رحلات السياح البريطانيين لإعادتهم إلى بلادهم مسبقا، بعد أن أعلنت شركة "إيزي جات" منذ الصباح الباكر أن السلطات المصرية أوقفت هبوط 8 طائرات، لكنها عادت وقالت إنه سمح لطائرتين بالهبوط.

وقالت مراسلة الجزيرة في لندن مينة حربلو إن شركات الطيران البريطانية تعتزم تسيير أكثر من عشرين رحلة اليوم لإجلاء نحو 4000 من أصل 20 ألف سائح بريطاني في شرم الشيخ.

في غضون ذلك، ذكر مصور تلفزيوني لرويترز وصول عربات تقل قوات خاصة من الجيش المصري في مجمع مطار شرم الشيخ. وذكر مسؤولو أمن أن القوات وصلت إلى هناك لتعزيز أمن السياح.
 
وقالت مصادر إن قوات من وحدات الصاعقة والمظلات بالجيش قامت بتأمين المطار وأسواره. كما قال مصدر إن طائرة حربية ترابط في المطار منذ أمس الخميس في نطاق إجراءات تأمين إضافية.

المصدر : وكالات