أربعون قتيلا بتحطم طائرة شحن جنوب السودان

الطائرة المنكوبة في جوبا
سقطت الطائرة بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار جوبا حيث كانت في رحلة داخلية (ناشطون)
لقي ما لا يقل عن أربعين شخصا حتفهم في حادث سقوط طائرة شحن روسية الصنع من طراز "أنتونوف 12" في نهر النيل في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان.

وقد سقطت الطائرة بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار جوبا حيث كانت في رحلة داخلية من جوبا إلى مدينة فلَج بولاية أعالي النيل، وقد تحطمت على ضفة النيل الأبيض وتناثرت قطع من ذيل وجسد الطائرة في زراعات قريبة من النهر.

ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث الرئاسي أتني ويك أتني وشاهد عيان قولهما إن طائرة شحن روسية الصنع تقل عددا من الركاب تحطمت اليوم الأربعاء بعد إقلاعها من مطار العاصمة جوبا، مما أدى إلى مقتل 41 شخصا على الأقل كانوا على متن الطائرة وعلى الأرض.

وأشار أتني إلى نجاة أحد أفراد الطاقم وطفل، وبيّن أن الطائرة ربما كانت تقل نحو عشرين شخصا من بينهم أفراد الطاقم، و"على الأرجح" ما يتراوح بين عشرة و15 راكبا، مؤكدا ضرورة التأكد من العدد.

من جهة أخرى، قال ضابط في الشرطة إن 41 شخصا على الأقل قتلوا، لكنه رشّح أن يرتفع العدد.

في المقابل، قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن الطائرة تحطمت على جزيرة صغيرة بالنيل الأبيض على مسافة ثمانمئة متر من مدرج مطار جوبا، موضحة أن عدد القتلى بلغ 25 قتيلا، وأن الشرطة كانت تسحب جثث رجال ونساء وأطفال من حطام الطائرة.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام في جنوب السودان أن طائرة الشحن كان بها طاقم روسي مكون من خمسة أفراد وسبعة ركاب.

وقالت صحيفة ساوث سودان تريبيون، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن هناك ناجيين اثنين أحدهما طفل.

ويعتبر مطار جوبا الأكبر في جنوب السودان ويستقبل رحلات تجارية منتظمة، وكذلك طائرات عسكرية وطائرات شحن تنقل مساعدات إلى مناطق نائية.

المصدر : الجزيرة + وكالات