بريطانيا: الطائرة الروسية ربما أسقطت بعبوة
آخر تحديث: 2015/11/4 الساعة 22:15 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/11/4 الساعة 22:15 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/23 هـ

بريطانيا: الطائرة الروسية ربما أسقطت بعبوة

صورة نشرتها وزارة الطوارئ الروسية لحطام الطائرة المنكوبة في سيناء (الأوروبية)
صورة نشرتها وزارة الطوارئ الروسية لحطام الطائرة المنكوبة في سيناء (الأوروبية)

قالت الحكومة البريطانية إن الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء المصرية وقتل جميع ركابها قد تكون أسقطت بعبوة ناسفة, بينما أعلنت مصر أن المحققين استخرجوا محتويات أحد الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة.

وقال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون في بيان "بينما التحقيقات جارية فإنه لا يمكننا القطع بالسبب وراء تحطم الطائرة الروسية.. ولكن مع تكشف المزيد من المعلومات تنامى لدينا قلق من أن الطائرة ربما تكون قد أسقطت بعبوة ناسفة."

وفي إجراء احترازي، قررت الحكومة تأخير الطائرات التي من المتوقع أن تقلع من شرم الشيخ اليوم الأربعاء للسماح لفريق خبراء الطيران البريطانيين المتوجهين إلى شرم الشيخ بأن يجروا تقييماتهم بشأن التدابير الأمنية المطبقة في المطار.

كما نقلت رويترز عن مصدر مصري مقرب من التحقيقات في أحداث تحطم الطائرة الروسية أن الحادث ناجم على الأرجح عن انفجار بالطائرة، ولم يتضح بعد إن كان سببه قنبلة وضعت على متن الطائرة بسبب الوقود. وأضاف "يوجد فحص للتربة في موقع التحطم لمحاولة تحديد ما إذا كانت قنبلة".

وسقطت الطائرة الروسية المنكوبة، وهي من طراز إيرباص 321، يوم السبت الماضي بعيد إقلاعها من مطار شرم الشيخ المصري باتجاه مدينة سان بطرسبورغ الروسية، وقتل جميع الركاب الـ224 الذين كانوا على متنها.

الصندوقان الأسودان
في الأثناء، قالت وزارة الطيران المصرية اليوم الأربعاء إن المحققين استخرجوا محتويات صندوق البيانات الخاص بمعلومات رحلة الطائرة الروسية المنكوبة, ويعكفون على دراستها وتحليلها.

وقالت الوزارة في بيان أن الصندوق الأسود الثاني، والذي يحتوي على مسجل الصوت داخل قمرة القيادة، وجدت به بعض التلفيات، وسيتطلب الكثير من العمل لاستخراج ما به من بيانات.

وأضاف البيان أنه "بالتالي لا يمكن إصدار أي تعليق بشأن مسجل الصوت داخل قمرة القيادة, الفحص لا يزال متواصلا على أجزاء في الموقع الذي تحطمت به الطائرة".

يُذكر أن تنظيم الدولة الإسلامية جدد في وقت سابق اليوم الأربعاء مسؤوليته عن إسقاط الطائرة الروسية في سيناء، وأكد أنه سيكشف عن صحة ذلك بالوقت المناسب.

وقال التنظيم، في تسجيل بث على مواقعه بعنوان "نحن من أسقطها فموتوا بغيظكم"، مسؤوليته عن إسقاط الطائرة، وقال المتحدث بالتسجيل إن التنظيم ليس مجبرا عن الكشف عن الطريقة التي تم بها إسقاط الطائرة.

وتحدى المتحدث بالتسجيل الجديد أن تثبت نتائج التحقيقات بشأن سقوط الطائرة، وتحليل صندوقيها الأسودين وحطامها عدم صحة كلامه، مشددا على أن التنظيم سيفصح عن آلية إسقاط الطائرة في الوقت المناسب الذي يحدده، وبالشكل الذي يراه مناسبا، متوعدا بمزيد من العمليات.

المصدر : وكالات

التعليقات