الناتو وواشنطن يؤكدان رواية أنقرة بشأن السوخوي

An image grab made from a video shows a burning Russian fighter jet coming down after being shot down near the Turkish-Syrian border, in Hatay on November 24, 2015. NATO member Turkey shot down a Russian fighter jet on the Syrian border today, threatening a major spike in tensions between two key protagonists in the four-year Syria civil war. AFP PHOTO / IHLAS NEWS AGENCY ***TURKEY OUT***
صورة مأخوذة من فيديو للمقاتلة الروسية أثناء سقوطها (الفرنسية)

أكد السفير الأميركي لدى حلف شمال الأطلسي (ناتو) دوغلاس لوت، والأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، في تصريحات منفصلة، أن المعلومات التي توفرت لديهما تؤكد صحة رواية أنقرة بشأن انتهاك المقاتلة الروسية للأجواء التركية الثلاثاء الماضي.

وقال السفير لوت إن "المعلومات الأميركية التي اطلعت عليها تؤكد صحة الرواية التركية لما جرى".

من جانبه، قال ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو بمقر الحلف في بروكسل، إن أنقرة "أطلعتنا على كل المعلومات حول انتهاك الطائرة الروسية للمجال الجوي التركي، وفي نفس الوقت حصلنا على معلومات من مصادر أخرى كانت متطابقة مع المعلومات التركية".

روسيا وتنظيم الدولة
وأكد ستولتنبرغ أن "جميع الأعضاء يدعمون حق تركيا في الدفاع عن أجوائها وحماية وحدة ترابها" داعيا روسيا إلى القيام بدور بناء في استهداف تنظيم الدولة الإسلامية الذي وصفه بالعدو المشترك.

وأشاد بجهود تركيا لخفض التوتر ومحاولة التواصل مع موسكو، معتبرا أن حادثة إسقاط المقاتلة التي وقعت الثلاثاء الماضي "أثبتت أهمية تقوية الآليات الدولية من أجل استقرار علاقات الحلف مع روسيا وزيادة الشفافية والقدرة على التنبؤ".

وكان سلاح الجو التركي قد أسقط المقاتلة، وهي من طراز سوخوي 24، عند الحدود السورية، مؤكدا أنها انتهكت المجال الجوي التركي. وقامت روسيا على إثر ذلك باتخاذ إجراءات اقتصادية ضد أنقرة.

المصدر : وكالات