أوغلو يتوقع بداية جديدة لانضمام تركيا لأوروبا

Turkish Prime Minister Ahmet Davutoglu arrives for the start of an EU-Turkey Summit in Brussels, Belgium, 29 November 2015. The European Union hopes to secure Ankara's concrete help in stemming a surge in migration, at a joint summit in Brussels, with the bloc offering financial aid and closer ties in return. Europe is facing its largest people movements since World War II, with almost 900,000 migrants and asylum seekers arriving this year. Many, including large numbers from war-torn Syria, transit through Turkey and board boats headed for Greece.
أوغلو لدى وصوله للعاصمة بروكسل للمشاركة في قمة أوروبية تركية اليوم الأحد (الأوروبية)

اعتبر رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو القمة مع زعماء الاتحاد الأوروبي اليوم الأحد في بروكسل بمثابة بداية جديدة لعملية انضمام تركيا للتكتل المؤلف من 28 دولة.

وقال داود أوغلو للصحفيين لدى وصوله للمشاركة بالقمة "اليوم تاريخي في عملية انضمامنا للاتحاد الأوروبي" معبرا عن امتنانه للقادة الأوروبيين لهذه البداية الجديدة، وفق تعبيره.

وأضاف "اليوم سنقتسم مع قادة الاتحاد الأوروبي مصير قارتنا والتحديات الدولية للأزمة الاقتصادية إلى جانب التحديات الجغرافية السياسية التي تواجهنا بما في ذلك قضايا الهجرة" مؤكدا أنه سيتم إحياء العلاقات الأوروبية التركية بشكل أكبر.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال الخميس إن الأوروبيين "وعدونا بأن الفصل 17 من مفاوضات الانضمام (السياسية والاقتصادية) سيفتح قرابة منتصف ديسمبر/كانون الأول المقبل" في حين قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الأحد إن عملية انضمام تركيا للاتحاد تظل مفتوحة.

ومن المنتظر أن يعرض قادة الاتحاد الأوروبي على تركيا اليوم الأحد مساعدات مالية بثلاثة مليارات يورو، مع السماح لمواطنيها بالسفر لأوروبا دون الحاجة لتأشيرات دخول، بالموازاة مع إعادة تدشين محادثات الانضمام مقابل مساعدة أنقرة في الحد من تدفق اللاجئين إلى الاتحاد الأوروبي.

المصدر : وكالات