أعلنت روسيا مقتل 11 مسلحا قالت إنهم ينتمون لـ تنظيم الدولة الإسلامية بجمهورية قبردينو بلقاريا بشمال القوقاز، في حين أعلنت السلطات في شبه جزيرة القرم حالة الطوارئ بعد انقطاع الكهرباء بالكامل بسبب تعرض أعمدة الكهرباء الرئيسية لتفجير لم تتضح ملابساته.

وقالت اللجنة الاتحادية لمكافحة ما يسمى الإرهاب في روسيا إن الأجهزة الأمنية اشتبكت مع مجموعة مسلحة بإحدى الغابات القريبة من مدينة نالتشيك عاصمة جمهورية قبردينو بلقاريا التابعة للاتحاد الروسي، وقتلت 11 مسلحا ذكرت أنهم ينتمون لتنظيم الدولة، كما أغلقت عدة مناطق بمحيط المدينة.

وقال مدير مكتب الجزيرة في روسيا زاور شوج إن هذه أكبر مجموعة مسلحة تتم تصفيتها في قبردينو بلقاريا منذ فترة طويلة، وأضاف أن أجهزة الأمن عثرت على مخبأ كبير للأسلحة في إحدى الغابات القريبة من نالتشيك التي تعتبر منتجعا سياحيا كبيرا في شمال القوقاز.

وأشار إلى أن قبردينو بلقاريا ثاني أكبر جمهورية إسلامية بشمال القوقاز بعد داغستان، وأنها -وفق المعلومات الاستخبارية التي تعلنها موسكو- ترفد تنظيم الدولة بالعشرات وربما المئات من المقاتلين.

لكن لم يتضح إن كان هؤلاء المسلحون ممن قاتلوا في سوريا ثم عادوا إلى البلاد، أو أنهم من مجموعات تنشط داخل هذه الجمهورية التي تسكنها غالبية من الشركس.

من ناحية أخرى، أعلنت سلطات شبه جزيرة القرم الليلة الماضية أنها فرضت حالة الطوارئ بعد انقطاع كامل لتيار الكهرباء القادم من أوكرانيا بسبب تفجير اثنين من أعمدة نقل الكهرباء الرئيسية.

اتهامات متبادلة
وأوضح مدير مكتب الجزيرة أن أحدا لم يعلن مسؤوليته عن هذا التفجير، وأنه ما زال محل اتهامات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا والموالين لكلا الطرفين.

وأشار إلى أن مدن القرم غرقت في ظلام دامس اللية الماضية، وأن السلطات تستخدم مولدات الكهرباء لتغذية المنشآت الحيوية، لكن كميات الديزل الذي يستخدم لتشغيل هذه المولدات تكفي لمدة شهر واحد فقط.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي" أن عملية التخريب جرت في منطقة خيرسون الأوكرانية شمال القرم. وأفادت وسائل إعلام روسية أن قوميين أوكرانيين يقفون وراء العملية.

وقد انضمت شبه جزيرة القرم إلى الاتحاد الروسي في مارس/آذار 2014 بعد استفتاء جرى عقب الإطاحة بالرئيس الأوكراني الموالي لروسيا فكتور يانوكوفيتش.

وقالت وكالة الأنباء الروسية "تاس" إن الكهرباء تصل من أوكرانيا عبر أربعة خطوط للتوتر العالي. وذكرت وكالة الأنباء الأوكرانية "أونيان" أن اثنين من هذه الخطوط تعرضا للتخريب ليل الخميس.

المصدر : الجزيرة + وكالات