حالة تأهب ببروكسل وواشنطن تحذر رعاياها
آخر تحديث: 2015/11/21 الساعة 19:34 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/11/21 الساعة 19:34 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/10 هـ

حالة تأهب ببروكسل وواشنطن تحذر رعاياها

نصحت الولايات المتحدة الأميركية رعاياها في بلجيكا بالتزام الحذر، وجاء ذلك عقب قرار السلطات البلجيكية رفع مستوى التأهب إلى أعلى مستوى بسبب معلومات عن وجود مخطط لتنفيذ هجمات تستهدف مراكز تجارية ومحطات نقل في العاصمة بروكسل.

ودعت سفارة الولايات المتحدة في بروكسل الرعايا الأميركيين في بلجيكا لالتزام الحذر والبقاء في منازلهم إن أمكن.

ووجهت الدعوة بعد إعلان رئيس الحكومة البلجيكية شارل ميشيل رفع مستوى التأهب إلى أعلى مستوى بعد أن وصلتها معلومات تفيد بأن مجموعة من الأشخاص يخططون لتنفيذ هجمات "إرهابية" مشابهة لـهجمات باريس وتستهدف عدة أماكن ببروكسل خاصة المراكز التجارية ومحطات النقل العمومي.

وقال مراسل الجزيرة من بروكسل أيمن الزبير إن إعلان رفع حالة التأهب تزامن مع اعتقال ستة أشخاص في بلدة خارج بروكسل.

وترأس رئيس الحكومة البلجيكي صباح اليوم اجتماعا لمجلس الأمن القومي، وقال عند وصوله الاجتماع إن "التهديد كاف للانتقال إلى مستوى الإنذار الرابع".

ورُفع مستوى التهديد للعاصمة البلجيكية إلى المستوى الرابع، في حين رُفعت حالة التأهب في سائر أرجاء البلاد إلى المستوى الثالث من أربعة مستويات. وأكد ميتشل أن الحكومة البليجكية ستراجع
الوضع الأمني في بروكسل بعد ظهر غد الأحد.

واتخذت السلطات البلجيكية إجراءات مشددة، منها إغلاق محطة مترو الأنفاق، فضلا عن إلغاء حفل موسيقي كبير وتأجيل مباريات الدوري التي كانت مقررة في بروكسل. وشهدت المدينة التي يقطنها نحو مليون نسمة انتشارا كثيفا لقوات الأمن.

ودعت "هيئة التنسيق لتحليل التهديدات" التابعة لوزارة الداخلية سكان العاصمة إلى تجنب "الأماكن المكتظة" مثل الحفلات الموسيقية والمناسبات الكبرى ومحطات الحافلات والمطارات ووسائل النقل المشترك والمتاجر الكبرى. كما ناشدت الهيئة سكان بروكسل التعاون لتسهيل إجراءات المراقبة والتفتيش.

وتأتي هذه الإجراءات بعد ساعات على توجيه القضاء البلجيكي تهمة "الإرهاب" إلى شخص لم تكشف هويته أوقف الخميس لارتباطه بهجمات باريس التي أسفرت عن سقوط 130 قتيلا. وهو ثالث مشتبه به توجه إليه التهمة في باريس في إطار التحقيقات في هذه الاعتداءات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات