تركيا تعتقل أحد متهمي هجمات باريس

قوات مكافحة الإرهاب التركية تلقي القبض على أحمد دهماني المتهم بالاستطلاع قبل تنفيذ هجمات باريس

قالت وسائل إعلام تركية إن قوات مكافحة الإرهاب في مدينة أنطاليا ألقت القبض على المواطن البلجيكي من أصول مغربية أحمد دهماني, وهو المتهم بالقيام بعملية الاستطلاع قبل تنفيذ هجمات باريس.

وأضافت وسائل الإعلام التركية أن دهماني البالغ من العمر 26 عاما كان قد وصل تركيا قبل يومين وكان يحاول الهروب إلى سوريا.

وقالت مصادر صحفية إن رجلين آخرين يحملان الجنسية السورية اعتقلا أيضا للاشتباه في أن تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا أرسلهما لضمان عبور دهماني الحدود بسلام.

من جهتها قالت وكالة دوغان التركية إن شرطة مكافحة الإرهاب علمت لأول مرة بأمر دهماني عندما وصل على متن طائرة إلى أنطاليا وتعقبته إلى أن وصل الفندق الواقع في منطقة مانافغات في المدينة.

أما وكالة الأناضول فقد ذكرت أن تنفيذ هذه العملية كان في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، واعتقل خلالها ثلاثة أجانب، اثنان منهم سوريان والثالث بلجيكي من أصول مغربية، يشتبه في انتمائهم لتنظيم الدولة.

وأوضحت الوكالة أن المشتبه فيهم أحيلوا إلى المحكمة المختصة عقب اتمام التحقيقات اللازمة من قبل الجهات المعنية في مديرية أمن أنطاليا.

ومن ناحية أخرى رحلت تركيا مجموعة من المغاربة ألقت القبض عليهم في مطار إسطنبول الرئيسي الأسبوع الماضي للاشتباه في صلتهم بتنظيم الدولة.

وقال الثمانية إنهم وصلوا إلى مطار أتاتورك مساء يوم الثلاثاء قادمين من الدار البيضاء لقضاء عطلة.

معلومات استخباراتية
في سياق مواز، قال رئيس وكالة شرطة الاتحاد الأوروبي (يوروبول) البريطاني روب وينرايت إن الوكالة زودت رجال المباحث الفرنسية والبلجيكية بمعلومات بشأن تتبع مقاتلي تنظيم الدولة الذين قتلوا وجرحوا المئات في باريس قبل أسبوع.

ووصل وينرايت إلى بروكسل يوم الجمعة لاطلاع وزراء داخلية الاتحاد على التطورات مع اتفاقهم على حث السلطات الوطنية على تبادل قدر أكبر من المعلومات المخابراتية من خلال اليوربول ردا على الأحداث في باريس.

وكان وينرايت قد أبلغ البرلمان الأوروبي يوم الخميس أن من المحتمل وقوع هجمات على غرار هجمات باريس في أوروبا.

يشار إلى أن العاصمة الفرنسية باريس عرفت مساء الجمعة 13 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري سلسلة هجمات متزامنة في ستة مواقع مختلفة، أسفرت عن مقتل 132 شخصا على الأقل وإصابة قرابة 352، أعلن على أثرها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند حالة الطوارئ في البلاد، ودعا الجيش للنزول إلى الشارع للإسهام في حفظ الأمن.

المصدر : الجزيرة + وكالات