دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين العالم إلى احترام نتيجة الانتخابات البرلمانية -التي أجريت في بلاده أمس الأحد، والتي فاز فيها حزب العدالة والتنمية بنحو نصف الأصوات- وفقا للنتائج غير الرسمية.

وقال أردوغان للصحفيين -بعد أن أدى صلاة الفجر بمسجد في إسطنبول- إن الأتراك صوتوا لصالح الاستقرار بعد إخفاق محادثات تشكيل ائتلاف عقب الانتخابات التي أجريت في يونيو/حزيران.

وكان أردوغان قال أمس الأحد -في بيان مكتوب في أول تعليق على نتائج الانتخابات- إن الناخبين الأتراك صوتوا لصالح وحدة وسيادة تركيا، معتبرا أن أهم رسالة لنتيجة الانتخابات هي تلك الموجهة لـحزب العمال الكردستاني، وأن "الشعب التركي قد رد بجواب صارم على هذه المنظمة التي حاولت نشر الإرهاب في تركيا".

video

تشكيل الحكومة
وبعد نشر النتائج الأولية غير الرسمية للانتخابات، فقد أصبح في حكم المؤكد أن يتمكن حزب العدالة والتنمية، برئاسة أحمد داود أوغلو من تشكيل الحكومة منفردا، حيث حاز الحزب على 49.58% من الأصوات نحو (23.3 مليون صوت)، مما يعني حصوله على 316 مقعدا في البرلمان المؤلف من 550 مقعدا.

وحصل حزب "الشعب الجمهوري" برئاسة كمال قليجدار أوغلو على نسبة 25.38% من الأصوات (134 مقعدا)، بينما حصل حزب "الحركة القومية" برئاسة دولت بهتشلي على نسبة 11.93% من الأصوات (41 مقعدا)، أما حزب الشعوب الديمقراطي بزعامة صلاح الدين دميرطاش، فقد حصل على 10.70% من الأصوات (59 مقعدا).

وحصلت الأحزاب الأخرى والمستقلون على 2.58% من الأصوات، وتجاوزت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات 87% من أصل أكثر من 54 مليون مواطن يحق لهم التصويت.

video

أكبر الخاسرين
وأشار مدير مكتب الجزيرة في تركيا عبد العظيم محمد إلى أن حزب الحركة القومية هو أكبر الخاسرين في هذه الانتخابات، بعد أن خسر نصف مقاعده في البرلمان مقارنة بالانتخابات السابقة التي حصل فيها على ثمانين مقعدا.

وأعلن داود أوغلو أن نتائج الانتخابات البرلمانية ستؤهل حزبه لحكم البلاد منفردا، قائلا "من الغد سنقود تركيا وحدنا"، مشيدا بوعي الشعب التركي، ومتعهدا باحتضان الجميع بغض النظر عن انتماءاتهم.

وتمت الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة بعدما أخفق حزب العدالة والتنمية في انتخابات يونيو/حزيران الماضي في الحصول على مقاعد كافية لتشكيل حكومة بمفرده، وذلك لأول مرة منذ عام 2002، كما لم ينجح في تشكيل حكومة ائتلافية مع أي من الأحزاب الأخرى.

المصدر : الجزيرة + وكالات