استسلام 65 جنديا أفغانيا لحركة طالبان

Afghanistan's National Army soldiers walk beside their vehicles on the outskirts of Lashkar Gah, the capital of Helmand province, Afghanistan, Saturday, Oct. 18, 2014. The suicide bomb killed several Afghan security force troops Saturday as a roadside bomb killed a district police chief in Afghanistan's eastern Khost province, authorities said. No one immediately claimed responsibility for the attacks, but the Taliban have step up assaults against both Afghan and foreign forces across the country as most international troops are preparing to withdraw at the end the year. (AP Photo/Abdul Khaliq)
جنود وآليات للجيش الأفغاني في عاصمة إقليم هلمند لشكرجاه (أسوشيتد برس)
أكد مسؤول أفغاني أن ما لا يقل عن 65 جنديا استسلموا لمسلحي حركة طالبان في موقعهم الأمامي في منطقة سانجين في إقليم هلمند (جنوب أفغانستان)، بما في ذلك ثلاثة من القادة.
 
وقال حاكم هلمند ميرزا خان رحيمي إن "الجنود استسلموا لطالبان ومعهم أسلحتهم، وأنه تم فتح تحقيق لمعرفة السبب وراء استسلامهم أمس الجمعة.
 
وفي سياق تأكيد عملية الاستسلام، قالت طالبان -في بيان- إن القوات الأفغانية من موقع أمامي في منطقة ستيشن "أعلنت توبتها عن أخطائها واستسلمت للمجاهدين".
 
ويعد إقليم هلمند من الأقاليم الأكثر اضطرابا في البلاد، وتخوض قوات الأمن قتالا ضد طالبان على بعد كيلومترات قليلة من عاصمة الإقليم منذ  أكثر من ثلاثة أسابيع.
 
وكانت حركة طالبان قد تمكنت في الأشهر الماضية من تحقيق تقدم بالمنطقة، وسيطرت في أغسطس/آب الماضي على منطقة قلعة موسى في هلمند للمرة الأولى منذ عام 2007.
 
وجاء سقوط قلعة موسى بعد وقت قصير من انتزاع طالبان منطقة نوزاد المجاورة، وإذا أضيفت إلى منطقة ثالثة إلى الشمال فإن طالبان باتت تسيطر على مساحة كبيرة من هلمند.
 
وكانت الحركة قد سيطرت أيضا الشهر الماضي -ولأسبوعين- على مدينة قندوز في هجوم خاطف شكل أكبر انتصار عسكري تحققه منذ طردها من السلطة عام 2001، وأعلن مقاتلو الحركة استيلاءهم على معدات للجيش الأفغاني، وتحرير مئات السجناء في قندوز.
المصدر : الألمانية + الجزيرة