مقتل قيادي طالبان السابق داد الله

Pakistani Taliban group commander Mullah Dadullah (R), who is holding 23 teenagers hostage, speaks to the media in the Afghanistan-Pakistan border area of Kunar and Bajaur tribal region in this September 6, 2011 file photo. A NATO air strike in eastern Afghanistan has killed a commander of the Pakistani Taliban, both NATO and the Taliban said on August 25, 2012. Both sides identified the dead commander as Mullah Dadullah and said several of his comrades were also killed in the attack on Friday. REUTERS/Stringer/Files (AFGHANISTAN - Tags: CIVIL UNREST TPX IMAGES OF THE DAY POLITICS MILITARY OBITUARY PROFILE)
داد الله يتحدث للصحفيين في لقطة تعود إلى عام 2012 (رويترز)

قال قائد شرطة ولاية زابل بجنوب أفغانستان ميرويس نورزي للجزيرة إن الزعيم الأبرز في فصيل منشق عن حركة طالبان الملا منصور داد الله قتل مساء أمس الأربعاء في مديرية "خاك أفغان".

ونقل مراسل الجزيرة عن المسؤول الأفغاني أن مقتل داد الله جاء خلال اشتباك بين فصيلين من طالبان في المديرية التي تخضع لسيطرة طالبان منذ عشر سنوات، بينما لم تعلق طالبان أو الفصيل المنشق عنها على مقتل داد الله.

وكانت أنباء سابقة قد تحدثت عن مقتل داد الله عام 2008 خلال حملة للجيش الباكستاني ضد مقاتلي طالبان الأفغانية، وهي ادعاءات ثبت عدم صحتها لاحقا.

وقبل ذلك، أعلن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في أواخر 2007 أن زعيم طالبان (الراحل) الملا محمد عمر أقال داد الله بسبب "عصيانه" الأوامر، ثم نفى داد الله لمراسل الجزيرة تلك الأنباء.

يذكر أن بعض قادة طالبان انشقوا عن الحركة احتجاجا على تعيين الملا أختر منصور خلفا للراحل الملا عمر، مما أسفر عن تشكيل فصيل آخر كان داد الله من أبرز قادته.

المصدر : الجزيرة